رئيس مجلس التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
شيماء جلال

"تنسيق المرحلة الثالثة".. أماكن بـ"الحقوق والتجارة والآداب".. و11 ألف طالب يسجلون رغباتهم بـ"المعادلات"

الخميس 09/أغسطس/2018 - 12:22 م
كشكول
إسراء جمال - محمود عبدالجواد
طباعة

تنتهي اليوم الخميس، في تمام الساعة 7 مساء، أعمال المرحلة الثالثة من مراحل تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، وذلك للناجحين من مرحلة الثانوية العامة لهذا العام، والتي جاءت بحد أدنى 50%..

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كانت قد فتحت باب القبول للمتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني للوزارة، على أن يتم إعلان نتائجهم مع باقي الطلاب الناجحين بالدور الثاني للثانوية العامة من المرحلة الثالثة.

وأتاحت الوزارة، الفرصة للتسجيل لـ 700 طالب متخلف عن المرحلة الأولى، و3523 طالبا تخلفوا عن كتابة رغباته من المرحلة الثانية بإجمالي، 4223 طالبا، بينما تتاح الفرصة للتسجيل لـ 1321 طالبا مستنفذا رغباته خلال المرحلتين الأولى والثانية بإجمالي عدد طلاب من المرحلتين يبلغ 5544 طالبا.

ويوجد أماكن، شاغرة  لطلاب المرحلة الثالثة "الشعبة العلمية"، بالكليات ، التربية والتجارة والزراعة والآداب والحقوق والخدمة الاجتماعية والاقتصاد المنزلي وبعض المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد العليا الخاصة، وكليات التربية الفنية موسيقية وفنية، مشيرا إلى أنه يوجد لطلاب الشعبة الأدبية فرص بكليات الآداب والحقوق والتربية النوعية والمعاهد الفنية التابعة للكليات التكنولوجية والتربية الفنية والموسيقية.

وجاء الحد الأدنى للمرحلة الثالثة للشعبة العلمية والأدبية 205 درجة بنسبة 50%، لعدد 56828 طالبا بالشعبة العلمية و 31277 طالبا بالشعبة الأدبية، بإجمالي 88105 طالبا.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق، إن بقية الطلاب، حسبما أعلنت الوزارة، عنهم  لن تتاح أمامهم سوى التسجيل في الكليات التي ما يزال بها أماكن شاغرة فقط، موضحا أن الطلاب فقدوا فرصتهم في الالتحاق بالكليات المناسبة للمجاميع التي حصلوا عليها، مشيرا أن معظم هؤلاء الطلاب التحقوا بجامعات خاصة، ولذا لم يكترثوا بالتقديم في التنسيق الحكومي.

وسجل حتى الآن قرابة الـ50 ألف طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثالثة رغباتهم، للقبول بالكليات والمعاهد، وتستمر الفرصة للطلاب حتى مساء اليوم.

واعتمد الوزير، نتيجة التحويل الإلكتروني لتقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية للتنسيق الإلكترونى، وبلغ إجمالي رغبات التحويل 78852 طالبا.

مع تلبية معظم رغبات الطلاب لتقليل الاغتراب طبقا للطاقة الاستيعابية للكليات، ومراعاة القواعد المنظمة فى هذا الشأن.

وفي المقابل، قال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، والمشرف على التنسيق، إن 15 ألف طالب من الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، سحبوا ملفات القبول من مكتب التنسيق، مشيرا إلى أن 11 ألفا شهادات معادلة، سجلوا  رغباتهم علي موقع التنسيق.

وأضاف عطا، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن موقع التنسيق لا يزال يستقبل تسجيل رغبات طلاب الشهادات المعادلة للالتحاق بالجامعات الحكومية، بجانب طلبات طلاب الشهادات المعادلة العربية، والأجنبية لحجز اختبارات القدرات للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة (العربية والأجنبية) هذا العام 2018، والراغبين فى الالتحاق بالكليات التى يشترط القبول بها اجتياز القدرات المؤهلة لهذه الكليات.

 

هل تؤيد نظام الثانوية العامة

هل تؤيد نظام الثانوية العامة
ads
ads
ads