السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية

مذكرة تفاهم بين جامعة
مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وهيئة الرقابة النووية

وقع الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث نيابة عن الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور سامي شعبان عطا الله رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية مذكرة تفاهم بين الجانبين في عدد من الجوانب البحثية والتعليمية والأكاديمية والفنية والتطبيقية والمعرفية.

وفي كلمته ثمّن نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث، التعاون بين الجانبين خاصة وأن الهيئة لها دور رائد في مستقبل الوطن، مؤكدًا أن جامعة عين شمس منفتحة على كافة الهيئات والمؤسسات داخل مصر وخارجها بما يخدم الأهداف الاستراتيجية. 

كما استعرض نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث، عدد من الكيانات الجديدة التي أنشأتها الجامعة مؤخرا من بينها مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات ومركز الابتكار وريادة الأعمال وغيرها من الكيانات الواعدة التي تواكب متطلبات العصر الراهن. 

واستعرض الدكتور سامي شعبان عطا الله رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، إمكانات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية وعدد من أبرز الأنشطة التي تقدمها الهيئة لخدمة المجتمع، لافتًا إلى أن الهيئة تحرص على توظيف القدرات والطاقات بما يتواكب مع متطلبات العصر. 

جاء ذلك بحضور الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، والدكتور أحمد العوضي مدير مركز التميز للاستدامة بالجامعة، والدكتورة أميرة عزت كلية العلوم تخصص كيمياء، والدكتور أسامه أشرف كلية التربية تخصص فيزياء، والدكتور عبدالفتاح سليمان مدير مركز التميز بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، والدكتور مصطفى درويش رئيس إدارة الدعم الفني والمعامل بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية والدكتور حسني ممثل الشؤون القانونية بالهيئة، والدكتورة ماهيتاب مسؤول العلاقات الخارجية بالهيئة.

هدف التعاون بين الجانبين

ويهدف التعاون بين الجانبين إلى تسويق أهداف وآليات عمل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لدى المجتمع الطلابي والأكاديمي لزيادة المعرفة والوعي والاستفادة من خبرات بناء القدرات الفنية والإدارية، وذلك من خلال عمل زيارات لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية للتعرف على نظام عملها ومعاملها وإمكانياتها وهو ما يعرف بنظام الاستكشاف Observership، كما يهدف الاتفاق إلى تعاون الطرفان في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات وورش العمل بما يحقق المنفعة المتبادلة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الهيئة في مجالات إدارة الأزمات والكوارث، والتحول الرقمي في عمليات التدريب الفني والإداري وإدارة المعرفة المؤسسية ونظم الإدارة المتكاملة.

وكذلك الاستفادة من خبرات الجامعة في المجالات البيئية والتقنية والقانونية والعلوم الإنسانية، إلى جانب تعاون الجانبين في نقل المعرفة للجهات الوطنية وفقا للحاجة وبما يتفق مع إمكانات كل طرف وبما يدعم أهداف الاستدامة.

هذا وتضمن الاتفاق الاستعانة بخبراء هيئة الرقابة النووية والإشعاعية لمراجعة محتويات ماجستير الفيزياء والكيمياء النووية والبكالوريوس في التخصصات ذات الصلة، بما يتواكب مع سوق العمل، بالإضافة إلى اشتراك خبراء الهيئة في إعطاء ورش عمل لطلاب الدراسات العليا في مجال العلوم النووية مع إتاحة بعض أجهزة الهيئة لباحثي جامعة عين شمس ومشاركة النتائج البحثية بين الجانبين.

كما اتفق الطرفان على تطبيق المخرجات الأكاديمية للبرامج ذات الصلة بالعلوم النووية بهدف تحقيق المنفعة المثلى من المنشآت والأنشطة النووية والإشعاعية التي تشرف عليها الهيئة، حيث يتعاون الجانبان في إطار البرمجيات الهندسية والأكواد الخاصة بالعلوم النووية.

مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية
مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية
مذكرة تفاهم بين جامعة عين شمس وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية