السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

كشكول

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظام امتحانات الثانوية العامة 2022، التي ستكون وفقا لنظام التقييم الجديد والذي بدء من 2018 والتي تعمل على قياس الفهم ونواتج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

نظام امتحانات الثانوية العامة 2022

وتبدأ يوم الاثنين 20 يونيو 2022 امتحانات الثانوية العامة، وتستمر حتى الخميس 21 يوليو 2022، تكون الامتحانات ورقية والاجابة بنظام (البابل شيت) .
وأشارت الوزارة إلى أن  اسئلة الامتحانات للصف الثالث الثانوي ستكون  اختيار من متعدد فقط  ــ على أن يتسلم الطالب ورقة مفاهيم ولا يجوز اصطحاب الكتاب المدرسة أو التابلت.
وأوضحت أنه يكون امتحان المواد التي لا تضاف للمجموع (التربية الدينية ،التربية الوطنية، الاقتصاد والاحصاء) بلجان مراقبة ومؤمنة وضمن جدول الامتحانات المُعتمد. 

أما طلاب المدارس الدولية فيأدوا امتحان مواد الهوية القومية طبقاً للجدول المُعتمد بلجان مؤمنة ومراقبة وطبقاً لأرقام الجلوس المُعدة من قبل لجان النظام والمراقبة لامتحان شهادة اتمام الدراسة الثانية العامة.  

وقررت الوزارة تأجيل عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2021/2022، لمدة أسبوعين مقارنة بالخريطة الزمنية التي نصت على عقدها في 11 يونيو المقبل، لتبدأ بدلاً من ذلك في يوم 26 يونيو، وتنتهي في 21 يوليو، ويتخللها إجازة عيد الأضحى المبار
وأشارت الوزارة إلى أن جميع الأسئلة ستكون بنظام الاختيار من متعدد، بدون أي أسئلة مقالية، ليس لأن هذا هو الحل الأكاديمي الأسلم، ولكن نظراً لأهمية الثانوية العامة ترغب الوزارة أن يكون التصحيح إلكتروني بالكامل.


ومن جهته أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم،  أنه لن يُسمح للطالب باصطحاب التابلت أو الكتاب المدرسي داخل اللجنة قائلا : "هروح اللجنة إيدي في جيبي"، مشيراً إلى أن كل طالب سيتسلم ورقة مفاهيم تتضمن كل ما يحتاجه الطالب أثناء الإجابة عن الأسئلة.

وأكد الوزير أنه طالما لن يستخدم الطالب جهاز التابلت كمنصة امتحان، فإنه سيمثل وسيلة للغش، وبالتالي لضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، لن يسمح باصطحاب التابلت أو أي ورقة أخرى داخل اللجان.