الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الأعلى للجامعات: 4 آلاف طالب من العائدين من أوكرانيا تقدموا بأوراقهم للجامعات المصرية

كشكول

قال الدكتور محمد الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية ، إن الطلاب يتوجهون إلى أوكرانيا للدراسة لأن بعضهم يدعون أن النظام التعليمي هناك أفضل والمصروفات أقل والتي هي تدل على أن جودة التعليم أقل بينما السبب الأهم هو الهروب من مجموع الثانوية العامة.

وأكد “الغر” أن الطلاب الذين ليس لديهم أوراق توضح الفرقة الدراسية لهم سيجرى لهم امتحان تحديد مستوى في الكليات العلمية مثل الطب والصيدلة وطب الاسنان والهندسة وستكون هذه الاختبارات داخل كل جامعة سيلتحق بها الطالب.

وأشار إلى أنه حتى الآن بلغ عدد الطلاب العائدين من أوكرانيا 4 آلاف طالب وتقديم أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا من الراغبين في استكمال الدراسة في مصر، وفق الضوابط التي أقرها مجلس الوزراء، سيكون لأسبوعين وسنتعرف من خلال الطلاب جميع التفاصيل ، مشيرا إلى أنه حتى الآن سيتضح أن كان سيلتحق الطلاب بالجامعات في مصر خلال الفصل الدراسي الثاني أم لا.

قال الدكتور محمد الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، إنه ليس هناك دليل على أنه يوجد طلاب بالشعبة الأدبية أو طلاب بالشعبة العلمية حاصلين على 55% التحقوا بكليات الطب والهندسة في أوكرانيا.

وأضاف "الغر" أن الطلاب سيتقدمون بشهادة الثانوية العامة التي توضح المواد المؤهلة للالتحاق بالكليات العلمية وفي حال إن كانت هذه الواقعة موجودة ويوجد طلاب غير مؤهلين التحقوا بكليات الطب فلن يتم السماح لهم الالتحاق بالكليات المناظرة في الجامعات المصرية وفق توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وِأشار إلى أنه في هذه الحالة فإن الطالب لن يقبل في الطب في مصر بل سيتم تنسيقه من جديد وسيبدأ الدراسة من السنة الأولى بالكلية أو المعهد المؤهل له ، مؤكدا أن الطالب الذي يعمل في كلية غير مؤهل لها خارج مصر عند عودته لن يتمكن من الحصول على شهادة معادلة وبالتالي لن يتمكن من العمل في مصر