السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

لطلاب الأزهر الوافدين.. ننشر القرارات الخاصة بمرحلة التمهيدي والماجستير

كشكول

كشف الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بجامعة الأزهر، عن أن المجلس الأعلى للأزهر، أصدر قرار رقم (1) لسنة ٢٠٢٢م، خاص بمرحلة التمهيدي و التسجيل للماجستير للطلاب الوافدين للدراسة بجامعة الأزهر، بكلية العلوم الإسلامية للوافدين. 

ونص على

 *يشترط لتسجيل درجة الماجستير أن يكون الطالب حاصلا على تقدير جيد في السنة الثانية من المرحلة التمهيدية أو في مجموع السنتين وفي حالة عدم تحقيق الطالب لهذا الشرط يسمح لهو باختيار بعض المواد التي تحقق ذلك للإختبار فيها في عام جديد في حالة استنفاد سنوات الرسوب. 

 * يسمح للطالب بسنة استثنائية لإعادة مرات الرسوب ويمكنه اختيار بعض المواد الإضافية لتحقيق شرط المجموع مع مضاعفة الرسوم. يطبق ما جاء بالندين السابقين على الطلاب الملتحقين بكلية العلوم الإسلامية للوافدين على كافة الجهات تنفيذ ذلك كلا فيما يخصه.

 كان موقع "كشكول" التعليمي على نص القرار الخاص باعفاء الطلاب والطالبات الوافدين بمرحلة الدراسات العليا بالكليات الشرعية والعربية بجامعة الأزهر من المصروفات الدراسية.

 وأكد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس جامعة الأزهر للدراسات العليا، أن المجلس الأعلي للأزهر، قرر فى جلسته رقم "189"المنعقدة بتاريخ 10/2/2022، البند الثامن، والذى قرر التأكيد على قرار المجلس الأعلي للأزهر فى جلسته رقم 267/ المنعقدة بتاريخ 1/9/2019، والذي نص على الموافقة على إعفاء طلاب الدراسات العليا من الوافدين والوافدات بكليات العلوم الإسلامية والعربية وشعبها من كافة رسوم الخدمات التعليمية وغير التعليمية. 

 وأوضح المجلس الأعلي للأزهر أنه خاطب جامعة الأزهر كلياتها بتطبيق هذا القرار اعتبارا من تاريخ انعقاد جلسه المجلس الأعلى للأزهر (2۵۹) ولايسرى ذلك القرار على كلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين. 

 وقرر المجلس الأعلى للأزهر الشريف، أن الإعادة لطلاب الدراسات العليا الباقين للاعادة سوف تكون في مواد الرسوب فقط، وذلك حتى نهاية شهر أبريل.

 وأعلنت كلية الدراسات العليا بجامعة الأزهر أنه تم صدور قرار استثنائي بدخول الطلاب والطالبات الامتحانات هذا العام في المواد التي رسبوا فيها فقط في القطاعات الثلاث في الفرقتين الأولى والثانية لكل من:

 1 - الطلاب المستنفدين مرات الرسوب أربع مرات متتالية في العام الجامعي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م. 

 ٢- الطلاب المتغيبين دورين متتاليين دون عذر في العام الجامعي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م. 3- الطلاب المستنفدين مرات التحسين في العام الجامعي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م.

 وشدد على جميع الطلاب أصحاب الحالات السابقة سواء كانوا مقيدين في كلية الدراسة العليا أو في كليات القيد المختلفة في القطاعات الثلاث (أصول - شريعة - لغة) في الفرقتين الأولى والثانية، وعلى هؤلاء الطلاب سرعة دفع الرسوم المقررة في الكليات التي بها ملفاتهم، وإحضار إفادة بذلك إلى كلية الدراسات العليا؛ لكي تمكنهم الكلية من دخول الامتحانات فيا رسبوا فيه من مواد فقط، لافتاً إلى أن باب مفتوح من الآن وحتى نهاية شهر أبريل.