الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حجب نتائج التجريبيات بسبب المصروفات يثير غصب أولياء الأمور: «هندفع بعد خصم رسوم الكتب»

كشكول

شهدت مسألة حجب النتائج بالفصل الأول لطلاب المدارس الرسمية والرسمية المتميزة والقومية لغات جدلا متصاعدا خلال الساعات الماضية، بسبب اعتراض أولياء الأمور على قرارات الإدارات المدرسية والتعليمية بحجب نتيجة أبنائهم.

تفاصيل حجب نتائج المدارس التجربية بسبب المصروفات ورد فعل أولياء الأمور

أولياء الأمور أكدوا أن سبب الازمة هو ربط الادارات المدرسية سداد الرسوم المدرسية مع مصروفات الكتب الدراسية التى تجاوزت أسعارها 1000 جنيه فى المتوسط، حين يحصل عليها أولياء الامور من مكتبات خارج المدرسة بما يصل إلى ربع قيمتها، موضحين أنهم اشتروا الكتب المدرسية ولا حاجة لهم بشرائها من المدرسة.   

أولياء الامور

ولاء جمال، ولى أمر، أوضحت: «أولياء الامور مستعدين لدفع المصروفات الدراسية، لأن كلنا مصروفات المدارس الرسمية لغات معروفة، لكن المشكلة أن ثمن الكتب المبالغ فيه وربطه مع المصاريف وعدم وصول الكتب للمدارس بعد شهر على الأقل من الدفع فحيث تأخرت الوزارة فى طبع الكتب وتسلمها للطلاب في المدارس».

الكتب الدراسية

أضافت آلاء محمد، ولي أمر، أنها قامت بدفع المصروفات منذ بداية العام المصاريف عبر البريد إضافة لمصروفات الامتحانات وغيرها من المصروفات، إلا أنها فوجئت بإلادارة المدرسية تحجب النتيجة بسبب عدم قيامنا بدفع المصروفات الكتب الدراسية التى لا نحتاجها.

وأشارت إيمان علي، ولى أمر بمدرسة جمال عبد الناصر بالدقي، أن فوجئت أن إدارة المدرسة مصرة على قيامنا بدفع الكتب، علما بأن باقية المدارس المحيطة بنا لم تطبق تلك المسألة، مشيرة أنها لا حاجة لها بالكتب.

الضغوط الاقتصادية

وانتقدت ياسين محمد ولي أمر مسألة حجب النتيجة بحالة عدم سداد رسوم المصروفات الدراسية قائلة إن شراء الكتب ليس إجباريا، كما أن رسومها مرتفعة مطالبة المسئولين فى وزارة التعليم بالإحساس بالضغوط الاقتصادية التى أصبحت تحاصر العديد من  الاسر.

وفي ذات السياق، أشار محمد عمر، ولى أمر بمدرسة قومية، إلى أنه لم يكن لى دراية بالقرارات الجديدة، موضحا أنه المفترض أن التعليم المفترض مجانى بالمدارس الحكومية سواء لغات أو قومية لكن مسألة حجب النتيجة أمر جديد، لافتا إلى أنه سيدفع الرسوم ولكن هناك العديد من الطرق التى تستطيع الوزارة حل تلك القصة دون حجب النتيجة وزيادة القلق لدى الطلاب.

القانون

ومن جانبها، قالت أمانى الشريف أدمن جروب اتحاد المدارس التجريبية، إن القانون للأسف يعطى الحق المدارس حجب النتيجة بسبب عدم سداد المصروفات، مشيرة أن القرار فى حاجة للمراجعة، حيث أنه مربوطا بسداد رسوم الكتب التى لا تحتاجها العديد من الأسر.

التحويل لمدارس حكومية

ومن جانبها، حذرت فاطمة الزهراء مدير عام التجريبيات فى وزارة التربية والتعليم، أن مسألة عدم سداد المصروفات لا يقتصر على حجب النتيجة طبقا للقرارات الوزارية المنظمة بل يمتد لتحويل إلى مدرسة حكومية عربى بحالة الاستمرار بعدم دفع المصروفات حتى نهاية التيرم الثانى، مشيرة إلى أن هذا حق أصيل للمدرسة التجريبية، مع التأكيد على عدم حرمان الطلاب من الامتحان في حاله عدم سداد المصروفات.

يهمك أيضًا | موعد بداية الفصل الدراسي الثاني 2022

الجدير بالذكر أن وزارة  التربية والتعليم، قد أصدرت منذ بضع سنوات قرارا ينص على عقوبات متدرجة لمن لا يدفع المصروفات الدراسية بالمدارس الرسمية لغات تشمل الإنذار وحجب النتيجة، والتحويل لمدارس حكومية، ألا أن المسألة تصاعدت هذا العام نتيجة بسبب ربط سداد المصروفات الدراسية بسداد رسوم الكتب الدراسية مع تأخر الوزارة فى التسليم مما اضطر أغلب أولياء الأمور لشرائها من الخارج، خاصة أنها أقل فى الثمن.