رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

طرق تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي بالعام الدراسي الجديد.. «شوقي» يوضح

الثلاثاء 21/سبتمبر/2021 - 02:45 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بشأن آليات تقدير نجاح طالب الصف الرابع الابتدائي، وانتقاله للصف للأعلى في العام الدراسي الواحد، تحدد عدة اعتبارات، وهي:

- تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.

- مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.

- يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

- التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.

- يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.

- في حالة  استمرار حصول الطالب على اللون الأحمر  في أحد المقررات الدراسية أو أكثر بعد اختبارات  الدور الثاني عليه بإعادة السنة الدراسية مرة أخرى.

وكان قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنها ستعقد  ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الاختبارات الثلاثة.

وأشارت وزارة التربية والتعليم في بيان لها اليوم، إلى أنه ستُطبق الاختبارات ثلاث مرات في كل فصل دراسي؛ بحيث يُطبق الاختبارين الأول والثاني نواتج التعلم المستهدفة فى الفترة الزمنية المخصصة لكل منهما على حدة (الشهر الأول والشهر الثاني من الفصل الدراسي)، والاختبار النهائي على نواتج التعلم للفصل الدراسي بالكامل.

وأوضحت، أنّ المواد الدراسية المقرر تطبيقها على الصف الرابع الابتدائي بمدارس التعليم العام، هي «اللغة العربية، الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، العلوم، اللغة الإنجليزية (Connect)، مادة القيم واحترام الآخر، التربية الدينية (الإسلامية أو المسيحية)، التربية البدنية والصحية، التربية الفنية، التربية الموسيقية وأنشطة التوكاتسو، مادة المهارات المهنية، مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فضًلا عن مادة اللغة الإنجليزية (Connect Plus) للمدارس الرسمية والخاصة التي تدرس باللغة الإنجليزية».

 

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements