الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

الشروط والأوراق اللازمة للتحويل من كليات الصيدلة إلى الطب.. وموقف البرامج الخاصة

كشكول

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن شروط التحويل من كلية الصيدلة إلى الطب، بالجامعات الحكومية، كذلك الأوراق المطلوبة للطلاب الذين اجتازوا الفرقة الثانية والثالثة من كلية الصيدلة، ويرغبون في الالتحاق بالفرقة الأولى بكلية الطب بالعام الجامعي الجديد 2021 – 2022.

الشروط والأوراق اللازمة للتحويل من كليات الصيدلة إلى الطب

وتتابع اللجنة التي شكلها المجلس الأعلي للجامعات، منذ تنسيق العام الماضي، لإعداد آليات واجراءات التنفيذ، ووضع المعايير المطلوبة للمفاضلة بين الطلاب الراغبين في التحويل من كليات الصيدلة بالجامعات الحكومية الي كليات الطب الحكومية، وتتكون من الدكتور طارق الجمال، رئيس جامعة أسيوط، الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس.

الاستثناء من مجموع الثانوية العامة

قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إنه يتم استنثاء الطالب الراغب في التحويل، من مجموع الثانوية العامة اللازم لدخوله لكلية الطب، على أن يترك لكل كلية طب عمل مقاصة لإمكانية استثناء هؤلاء الطلاب من بعض المقررات الدراسية السابق أخذها في كليات الصيدلة، وفِي حالة نجاحه يمكن تطبيقه علي خريجي كليات طب الفم والأسنان حسب استيعاب كلية الطب في ذات الجامعة.

وحدد المصدر، الهدف من وراء هذا التطبيق، لقلة أعداد الأطباء واحتياج المستشفيات، كذلك عدم تواجد الخريجين من كليات الصيدلة بسوق العمل، منوها بأن هذا القرار قد يمنح الفرصة أمام طلاب كليات القطاع الصحي للتحويل.

شروط التحويل من كليات الصيدلة إلي طب

كما كشفت اللجنة التي شكلها المجلس الأعلى للجامعات، عن شروط التحويل من كلية الصيدلة إلى الطب والأوراق المطلوبة، كالآتي:

1-يشترط لتحويل طالب كلية الصيدلة الى الفرقة الأولى بكلية الطب أن يكون الطالب قد إجتاز إمتحان الفرقة الثانية، على الأقل بكلية الصيدلة، بتقدير لا يقل عن 82.5 %، أو +B، والأ يقل  ال GBA عن 3.3 .

2-يقتصر التحويل على طلاب الصيدلة بالجامعات الحكومية المصرية الى كليات الطب البشري بالجامعات الحكومية المصرية.

3-يقتصر التحويل من كلية الصيدلة الى كلية الطب البشري على طلاب نفس الجامعة فى الجامعات التى توجد بها كليات طب وصيدلة. أما بالنسبة للجامعات التى ليس بها كليا طب، فيكون التحويل طبقا للتوزيع الجغرافى المطبق فى تنسيق الإلتحاق بالجامعات.

4-يقيد الطالب الذى يرغب فى التحويل بالفرقة الأولى بكلية الطب البشري حتى لو كان الطالب منقول الى الفرقة الرابعة بكلية الصيدلة، وإجتاز الفرقتين الثانية والثالثة، بتقدير لا يقل عن 82.5%  والأ يقل  ال GBA عن 3.3 .وطالما أنه إستوفى باقى الشروط.

 5-يشترط لقبول تحويل طلاب كليات الصيدلة الى الفرقة الأولى بكليات الطب، أن يكون فى حدود نسبة لا تتجاوز 5%، من الأعداد المرشحة من مكتب التنسيق، والتى تم قبولها فى نفس العام بذات الكلية التى يرغب الطالب التحويل اليها، وفى هذه الحالة يتم المفاضلة بين المتقدمين حسب المجموع التراكمى فى سنوات الدراسة بكلية الصيدلة.

6-يشترط قبول تحويل أحد طلاب كلية الصيدلة الملتحقين بأحد البرامج الخاصة بمصروفات متى إجتاز المستوى الدراسي الثانى بتقدير لا يقل عن 82.5%، والأ يقل  ال GBA عن 3.3، أن يلتحق بأحد البرامج الخاصة بمصروفات فى الفرقة الأولى  بكلية الطب البشري التى يرغب التحويل اليها.

موقف طلاب البرامج الخاصة:

بالنسبة لطلاب الصيدلة غير الملتحقين ببرامج خاصة بمصروفات فى كلياتهم ويرغبون فى التحويل، فلا يجوز إجبارهم على الإلتحاق بأحد البرامج الخاصة بكلية الطب التى يرغبون فى التحويل اليها متى إستوفوا شروط التحويل، وفى حالة عدم وجود برنامج بمصروفات فى الجامعة التى يرغب الطالب التحويل فيها، يكون التحويل طبقا لقواعد التوزيع الجغرافى المطبق فى تنسيق الجامعات.

الأوراق المطلوبة:

أجاز المجلس الأعلى للجامعات، لطلاب كلية الصيدلة التحويل للفرقة الأولى لكلية الطب، حال تقديم طلب تحويل من كلية صيدلة إلى الطب بنفس الجامعة التي يدرس بها الطالب، بها عدد من الأوراق التالية:

1- بيان بدرجات ونجاح الطالب في الفرقة الثانية أو الثالثة، كما يتم تسليم أصل بيان الحالة

2- صورة استمارة الثانوية العامة  أوالمعادلة

3- صورة بطاقة الرقم القومي بمقر مكتب التحويلات المرکزي.

كانت جامعة المنصورة، قد أعلنت إجراءات وشروط تحويل طلاب كليات الصيدلة الى كليات الطب البشرى، تنفيذا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر 15 أغسطس 2020، والخاص بتحويل الطلبة الذين إجتازوا الفرقة الثانية أو الثالثة بكليات الصيدلة بالجامعات الحكومية الى كليات الطب البشري بالجامعات الحكومية.


يهمك أيضًا | رابط اختبارات القدرات بجامعة الأزهر 2021

وحددت جامعة المنصورة، قصر التحويل للنظام العادى بكلية الطب، على طلاب كلية الصيدلة، وأتاحت التحويل لبرنامج مانشستر بكلية الطب الى كل من الطلاب الذين إجتازوا المستوى الثانى أو الثالث ببرنامج الصيدلة الأكلينكية جامعة المنصورة، الطلاب الذين إجتازوا المستوى الثانى أو الثالث بكلية الصيدلة –النظام العادى، الطلاب الذين إجتازوا المستوى الثانى أو الثالث بأحد البرامج الخاصة بأحد كليات الصيدلة في القطاع بالزقازيق-طنطا-بورسعيد-كفر الشيخ.

وتحدد كل جامعة من الجامعات الحكومية، المواعيد الخاصة لفتح باب التحويل وفقا للقواعد التي أقرتها اللجنة التي شكلها المجلس الأعلى للجامعات والالتزام بالشروط لتحقيق المرجو من تطبيق نظام التحول.