الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

محاضرة عن تشجيع الابتكار بالجامعات بمكتبة الإسكندرية

كشكول

تنظم مكتبة الإسكندرية، محاضرة تفاعلية عبر الإنترنت بعنوان (ما هي الهياكل التي تدعم الابتكار التعليمي داخل جامعاتنا؟)، السادسة مساء يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر، تلقيها الدكتورة غادة الخياط، رئيس قسم نظم المعلومات والحاسبات الآلية بكلية التجارة جامعة الإسكندرية ومدير وحدة الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد بجامعة الإسكندرية.

وتدير المحاضرة دينا الكردي، مدرس مساعد بقسم اللغات والأدب الفرنسي بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

تسلط المحاضرة الضوء على دعم الابتكارات في المجال التعليمي بالجامعات وتشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على الابتكار والإبداع، وبشكل أكثر تحديدًا توعية الجمهور بأهمية هياكل دعم التدريس بمختلف أنواعها داخل الجامعات، والقدرة على اقتراح إطلاق مشروع لإنشاء هيكل لدعم الابتكار التربوي وفقًا لاحتياجات مؤسساتها واقتراح نموذج إداري لهذا الهيكل.


تأتي المحاضرة ضمن برنامج (ابتكر اليوم.. لتحيا غدًا) الذي يدور حول موضوع الابتكار في وقت الأزمات، فيأتي متسقًا مع نهج المجتمع الدولي والدولة المصرية؛ حيث إن كليهما ما زالا تحت تأثير جائحة كورونا ولا يزالان يبحثان في تأثيرها على سبل عيش الشعوب، ولهذا فإن البرنامج يهدف إلى تسليط الضوء على الابتكارات والتدابير المبتكرة التي تم اتخاذها في مختلف القطاعات للتعامل مع الأثر الاقتصادي والاجتماعي للوباء.


وكانقد نظِّم مركز القبة السماوية العلمي التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية احتفالية العلوم للسنة الخامسة عشر على التوالي، وتُعَد الاحتفالية مهرجانًا عامًا يمنح العلم وجودًا في المجتمع، ويُعطي الجمهور من جميع الأعمار والخلفيات الثقافية فرصة للتساؤل والمناقشة والاستكشاف، من خلال أنشطة الاحتفالية التفاعلية المختلفة.


حيث تركز فعاليات وأنشطة الاحتفالية في "قرية العلوم" والتي تم إنشائها خصيصاً كقرية علمية كاملة تتكون من وحدات عرض تستضيف مجموعات متنوعة من العروض، والأنشطة التفاعلية بما في ذلك ورش العمل العملية، والمعارض التفاعلية، والدورات، بالإضافة إلى عروض مسرحية متنوعة على ساحة الحضارات (البلازا)، وذلك بمشاركة عددٍ من المدارس، والجامعات، والمنظمات غير الحكومية، والأفراد، والشركات.