الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

1800 جنيه تصرف لمرة واحدة.. الجامعات تبدأ صرف مكافأة الإداريين وسط عدم رضا من الموظفين

كشكول

أعلن حمام النجار ممثل العاملين بجامعة جنوب الوادى بقنا والمتحدث الرسمى عن المجلس، موافقة مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، وذلك يوم الثلاثاء 2021/8/10م، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي على صرف مكافأة مالية لجميع العاملين الإداريين بالجامعات ممن تنطبق عليهم القوانين والقواعد المنظمة لذلك، قدرها 1800 جنيه، تصرف لمرة واحدة فقط.

وترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، بحضور الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، ونائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، والدكتور عاطف العوام المستشار المالي للوزير، والمستشار سامح سيد المستشار القانوني للوزير، ونائب رئيس هيئة قضايا الدولة، وأعضاء مجلس الصندوق، وذلك بمقر فندق كلية السياحة والفنادق جامعة حلوان.

وقد انتهى الاجتماع إلى القرارات الأتية:

- التصديق على محضر اجتماع الجلسة السابقة وما جاء به من قرارات وتوصيات.

- عرض الموقف المالى للصندوق عن الفترة السابقة.

- صرف مبلغ موحد لجميع العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس بقيمة 1800 جنية كمكافأة من حساب الصندوق تصرف لمرة واحدة حتى تلتزم الجامعات الحكومية بتوريد النسبة المستحقة للصندوق.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى حرصه على تفعيل دور الصندوق لما فيه صالح العاملين بالجامعات، مؤكدًا أهمية استمرارية الصندوق، من خلال تحصيل الإيرادات، واستثمارها في وعاء استثماري آمن كوديعة في أحد البنوك الاستثمارية تدر عائدًا مناسبًا على الصندوق.

عدم اتخاذ قرار الصرف الشهري  يثير الجدل

فيما أعلن عدد كبير من العاملين بالجامعات المصرية الحكومية رفضهم لقرار وزير التعليم العالي، رئيس مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات، صرف مكافأة 1800 جنيه سنويًا لعضو الصندوق، بدلًا من صرف 850 جنيها بحد أدنى بصورة شهرية.

ودوّن العاملون بالجامعات على مواقع التواصل الاجتماعي، معبرين عن استيائهم من القرار الصادر وأنه غير مرضٍ لهم، وعلى الرغم من إنشاء الصندوق وتشكيل مجلس إدارته منذ سنوات إلا أنه حتى الآن لم يقم بدورة الذى أنشىء من أجله هو صرف مبلغ شهري بصفة دورية لتحسين أجور العاملين بالجامعات والبالغ عددهم مايقرب من 250 ألف موظف والذين تدنت أجورهم حتى أصبحت تحتل المركز الأخير تقريبا فى أجور العاملين بالدولة.

وأبدى العاملون بالجامعات تحفظهم على إصرار مجلس الإدارة والمجلس الأعلى للجامعات ووزارة المالية الاستمرار في إهدار حقهم في الصرف الشهري من الصندوق.

حيث أنه قد صدرت العديد من الأحكام المشموله بالصيغة التنفيذية من محكمة مجلس الدولة بمختلف الجامعات الحكومية والتي أكدت على أحقية العاملين في صرف مبلغ  850 جنيها شهريًا اعتبارًا من 9 فبراير 2015 من حساب الصندوق.

خصم التأمينات والمعاشات من المكافأة

وقال أحد العاملين بالجامعات المصرية، إنه سوف يتم صرف 1800 جنيه مكافأة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، بأغلب الجامعات مع مرتب هذا الشهر.

وأضاف أن خصم التأمينات والمعاشات من مكافأة 1800 جنيه شئ أساسي، موضحا أنه يمكن للجامعات صرف المكافأة بدون خصم وتتحمل الجامعة نسبة الخصم عن العاملين، وبذلك سيكون هناك عدد من الجامعات ستقوم بصرف مكافأة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس، بدن خصومات مالية أو رسوم، وعدد من الجامعات ستقوم بصرف المكافاة بخصم التامينات والمعاشات.

آليات صرف المكافأة

- المبلغ المقترح صرفه معفي من كافة الضرائب والرسوم طبقا لنص (المادة ۱۹۰) المكرر من قانون تنظيم الجامعات التي تنص على (ويعفي نشاط الصندوق وكافة الخدمات التي يقدمها من جميع أنواع الضرائب والرسوم).

1- يتم الصرف وفقا لبيان معتمد ومختوم من الجامعة بأعداد العاملين بها في ۲۰۲۱/۸/۱۰.

2- يتم الصرف بأمر دفع إلكتروني على الوحدة الحسابية الرئيسية بكل جامعة أو الوحدة التي تختارها الجامعة كوحدة حسابية ممثلة للجامعة أمام الصندوق.

٣- يتم عمل تسوية بعد الصرف بالمبالغ المتبقية لحساب الصندوق وترسل التسوية والمبالغ المتبقية من الصرف على حساب الصندوق بالبنك المركزي رقم (0/78595/450/9).

4- تقع مسئولية تطبيق ضوابط وقواعد وشروط الصرف علي الجامعات والوحدات الحسابية المختصة بالصرف، وفي ضوء بيانات العاملين المرسلة من جامعتكم جاري إستخراج أوامر الدفع بمستحقات العام سين وسوف نوافيكم بها فور صدورها.

 

جامعات مصرية تعلن صرف المكافأة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، صرف مبلغ 1800 جنيه لكافة العاملين بالجامعة من صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات المصرية من غير أعضاء هيئة التدريس وذلك للقائمين على رأس العمل في 10 أغسطس 2021.

حيث أن المبلغ المقرر سيتم صرفه للعاملين القائمين بإجازات مرضية، والمنقولين والمنتدبين من جامعات حكومية لأخرى، والمعينين الجدد والمنقولين والمنتدبين من جهات أخرى للعمل بالجامعات الحكومية بعد مرور عام من تاريخ تعيينه أو نقله أو ندبه للعمل بالجامعة، وللمؤقتين الذين تم تثبيتهم وتعيينهم على درجات دائمة بالجامعة، والمؤقتين حتى 30 يونيو 2016، وللعاملين المرخص لهم بإجازات لبعض الوقت وفق أيام العمل الفعلية.

فيما أعلن الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، أنه تم استلام أمر الدفع بالمبلغ المقرر صرفه من صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات المصرية، والذى قرره مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات الحكومية من غير أعضاء هيئة التدريس فى الاجتماع الأخير برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والذى قرر صرف مكافأة مالية لجميع العاملين الإداريين بالجامعات ممن تنطبق عليهم القوانين والقواعد المنظمة لذلك، قدرها ١٨٠٠ جنيه، تصرف لمرة واحدة فقط.

ووجه مبارك، ببدء اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف مستحقات العاملين بجامعة المنوفية فى ضوء آليات الصرف المعلنة وسرعة الانتهاء من صرف المكافأة، مؤكدا اهتمامه بجميع العاملين بالجامعة، والسعي الدائم لصالحهم وتحقيق متطلباتهم، لأنهم شريك أساسي في فريق العمل ولهم كافة الحقوق لتحقيق الاستقرار المادى الذى يسعون إليه.

أعلن الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا،  صرف مبلغ 1800 جنيه لمرة واحدة، لكافة العاملين بالجامعة من صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات المصرية.

وأوضح أحمد رشاد أمين عام جامعة طنطا، أن المبلغ المقرر سيتم صرفه لكل من هو على رأس العمل بتاريخ 10 أغسطس 2021، والعاملين القائمين بإجازات مرضية، والمنقولين والمنتدبين من جامعة حكومية لأخرى، والمعينين الجدد والمنقولين والمنتدبين من جهات أخرى للعمل بالجامعات الحكومية بعد مرور عام من تاريخ تعيينه أو نقله أو ندبه.

وأضاف أمين عام الجامعة، أنه تقرر الصرف أيضًا للعاملين المؤقتين الذين تم تثبيتهم وتعيينهم على درجة دائمة بالجامعة باعتبارهم ليسوا تعيينًا جديدًا، كما يصرف للعاملين المؤقتين المتعاقد معهم حتى 30 / 6/ 2016، وللعاملين القائمين بإجازات لبعض الوقت، وفق نسبة أيام العمل الفعلية.

صرف المكافاة بدون خصومات مالية أو رسوم

أعلن الدكتور مصطفى عبدالخالق القائم بعمل رئيس جامعة سوهاج، صرف مبلغ ١٨٠٠ جنيه والمقرر صرفها لكافة العاملين بالجامعة كاملاً، وإعفائهم من أي خصومات مالية أو رسوم.

وكشف المحاسب أشرف القاضى أمين عام الجامعة، أن المبلغ المقرر سيتم صرفه لكل من هو على رأس العمل بتاريخ 10 أغسطس 2021، وللقائمين بإجازات لبعض الوقت، وفق نسبة أيام العمل الفعلية، وصرفه أيضاً للعاملين المتعاقدين أوالمؤقتين حتى 30 / 6/ 2016.

كما أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، إصداره قرارا بصرف مبلغ 1800 جنيه المقرر صرفها لكافة العاملين بالجامعة كاملاً وإعفائهم من أية خصومات مالية أو رسوم.

وأوضح رئيس الجامعة، أن المبلغ المقرر صرفه يأتي تنفيذاً لقرار مجلس إدارة صندوق تحسين أحوال العاملين بالجامعات المصرية في اجتماعه الأخير بتاريخ 10  أغسطس 2021 وهو الصندوق الذي يهدف إلى العمل على خدمة العاملين بالجامعات المصرية وتحسين أحوالهم.

وصرح رئيس الجامعة، أن قراره بصرف مبلغ 1800 كاملاً لكافة العاملين بالجامعة سواء المثبتين والمؤقتين والمتعاقدين وذلك بقطاعى التعليم والمستشفيات الجامعية من المنتسبين للكادر العام (موازنة أو صناديق) وكذلك كادر مهن طبية، كما كشف سيادته عن إصداره توجيهات عاجلة بالعمل على الإسراع فى إنهاء الإجراءات اللازمة لصرف المبلغ فى أقرب وقت.