السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"عين شمس" تنظم الحفل الختامي لمشروع الابتكار الزراعي

كشكول

نظمت اليوم السبت، جامعة عين شمس، الحفل الختامي وتسليم الجوائز لمشروع الابتكار الزراعي في مسابقة رواد الاعمال في مجال الزراعه الرقمية.

تهدف المسابقة إلى دعم المشروعات الحالية وتشجيع تلك التي لم تبدأ بعد في مجال التكنولوجيا الزراعية على التحول الرقمي والابتكار التقني، مع الأخذ في الاعتبار الانجراف الكبير في كل مجالات الصناعة إلى التحول الرقمي، والذى أصبح شرط نجاح واستمرارية أى نشاط تجاري أو صناعي ، وأيضا ضمان دخول تلك الشركات المنافسة إلى السوق الالكتروني .

أكد محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة تسعى إلى اللحاق بركب هذا العصر الرقمى والأخذ فى التطور يوما بعد يوم ولهذا قررنا فى عام ٢٠١٣ تأسيس مركزا للابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس ليكون منارة يهتدى بها أبنائنا المبتكرون فى مسيرتهم نحو الدخول بقوة فى سوق العمل ولان الزراعة هى الماضى والحاضر والمستقبل كانت مسابقة الزراعة الرقمية للشركات الناشئة .

وأشار إلى أن الهدف من المسابقة هو دعم نمو المشروعات الحالية وتشجيع تلك التى لم تبدأ بعد فى مجال التكنولوجيا الزراعية على التحول الرقمى والابتكار التقنى مع الأخذ فى الاعتبار الانحراف الكبير فى كل مجالات الصناعة إلى التحول الرقمى والذى أصبح شرط نجاح واستمرارية أى نشاط تجارى أو صناعى وايضا ضمان دخول تلك الشركات المنافسة إلى السوق الالكترونى وذلك للجمع بين أساسيات الحياة المعاصرة التكنولوجيا والزراعة.

وأضاف أن فى هذه المسابقة إتاحة الجامعة الفرصة لرواد الأعمال من المبتكرين ان يقدموا أفضل ما لديهم من ابتكارات فى هذا المجال الحيوي ليثبتوا ان الشباب بالجد والاجتهاد قادر على تغيير الأفكار النمطية وعلى اقتحام سوق العمل فى سن مبكر .

وأشار أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس إلى أن توجه الدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم يتجه نحو عملية تطوير الزراعة المصرية وذلك بهدف معالجة مشاكل الماضي وعدم العودة للزراعة التقليدية مرة اخرىوالتى لا تتناسب والزيادة السكانية وذلك باستخدام احدث التقنيات العالمية لزيادة الانتاجية مع الخروج من المعاناة التى تقابل كثير من دول العالم فيما يخص عملية الفقر المائى لأن الماء هو مصدر قد ينضب مستقبلا وهذا لن يعالج سوى بالابتكار وهذا هو هدف المؤتمر وهو زيادة الانتاحية عن طريق الفكر وياستخدام احدث التقنيات العلمية فى المجال الزراعى واتمنى ان يطبق ذلك قريبا خاصة فيما يخص المزارع الصغير والحيازات الصغيرة لأن قدرته على التقلبات المتاخية والسعرية ضعيفة حدا.

كما أضاف أن مستقبلا ومع استراتيجية مصر ٢٠٣٠ سوف تصل الدولة لجزء من الاكتفاء الذاتي المنشود لتغطية احتياجات المواطن المصرى.

وقد قام محمود المتينى فى نهاية الحفل بتسليم ٣ فائزين من الشركات الصغيره جائزة مالية قدرها ١٥٠ ألف جنيه مصرى لكل فريق سلم ٣ فائزين آخرين من الذين لديهم أفكار جديدة علي جائزة مالية قدرها ١٠ آلاف جنيه.