السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بدء المرحلة الثانية لتنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.. اليوم

كشكول



تبدأ اليوم الثلاثاء تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية لمدة ٥ أيام، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، حتى السبت المقبل، الموافق ٤ من سبتمبر المقبل، وذلك كما أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وكشف عن أن المرحلة الثانية ستكون لطلاب الشعبة العلمية الحاصلين على ٢٥٤.٥ درجة فأكثر، بنسبة ٦٢.٠٧٪، لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعب العلمية، وذلك لـ١٨٦ ألفًا و٦١٨ طالبًا وطالبة، ولطلاب الشعبة الأدبية الحاصلين على ٢٣٨ درجة فأكثر، بنسبة ٥٨.٠٥٪، لأقل من الحد الأدنى لطلاب المرحلة الأولى لهذه الشعبة، وذلك لـ٥٦ ألفًا و٤٠٤ طلاب وطالبات، بإجمالى ٢٤٣ ألفًا و٢٢ طالبًا وطالبة بالشعبتين.

ولفت إلى أن الكليات التى تتواجد بها أماكن شاغرة لطلاب الشعبة العلمية هى كليات الطب البيطرى والتمريض والعلوم والزراعة والجامعات التكنولوجية والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن والإعلام، وباقى الكليات النظرية.

كما لفت إلى أن الكليات التى تتواجد بها أماكن شاغرة لطلاب الشعبة الرياضية هى بعض كليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات، والذكاء الاصطناعى، والتخطيط العمرانى، والفنون الجميلة قسم العمارة، والجامعات التكنولوجية، والاقتصاد والعلوم السياسية، والألسن، والإعلام، وباقى الكليات النظرية.

أما بالنسبة لطلاب الشعبة الأدبية، فتتواجد أماكن شاغرة بكليات التربية، والآداب بنظامى الانتظام والانتساب، وكليات الحقوق بنظامى الانتظام والانتساب، وكليات السياحة والفنادق، والخدمة الاجتماعية.

فيما قال الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن هناك انخفاضاً في الحد الأدني للجامعات الخاصة والأهلية نتاج انخفاض المجاميع هذا العام.

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة التعليم العالي،. خلال تصريحات له، أن جميع الكليات متاحة في المرحلة الثانية ما عدا 4 كليات وهما الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي.ولفت إلى أن كلية الهندسة متاحة لطلاب الشعبة العلمية رياضة في المرحلة الثانية، كما أن كليات الإعلام والألسن والاقتصاد والعلوم السياسية متاحين لطلاب الشعبة العلمية.

ومن الكليات الجديدة التي تدخل في تنسيق القبول بالجامعات لاول مرة وهي كلية الألسن بفرع جامعة جنوب الوادي في الغردقة، كلية العلاج الطبيعي بجامعة السويس، كلية الألسن بجامعة الفيوم، وكلية طب الأسنان بجامعة المنوفية، والمعهد العالي للتراث والفنون والآداب الشعبية بجامعة بني سويف، وشعبتا (التربية الفنية، التربية الموسيقية) بكلية التربية النوعية سوهاج.

وكلية التربية للطفولة المُبكرة جامعة جنوب الوادي.