السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«عين شمس» تقدم 100 مركز بقائمة أفضل جامعات العالم

كشكول



أعلن د. محمود المتينى، رئيس جامعة عين شمس، نجاح  الجامعة فى التقدم  100 مركز، فى تصنيف «شنغهاى»، لتحتل المرتبة 701-800 على مستوى العالم، والمركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية، وذلك طبقًا لتقرير التصنيف الأكاديمى لجامعات العالم.


وأضاف أن التصنيف يُعد أقوى التصنيفات العالمية الموجودة على الساحة الدولية منذ فترة طويلة، إذ يعتمد على عدة معايير من شأنها تقييم الجامعات طبقًا لإنتاجيتها العلمية والبحثية، وعلى رأس تلك المعايير عدد الحاصلين على جوائز «نوبل»، سواء من خلال الدراسة أو التدريس، وحجم الدراسات والأبحاث المنشورة فى مجلة «ناتشر»، والتى احتلت فيها جامعة عين شمس المركز الثانى محليًا خلال الفترة السابقة، وكذلك مجلة «ساينس».

من جانبه، أكد د. محمد أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الجامعة اعتمدت بنسبة كبيرة فى منافستها ضمن هذا التصنيف على ما حققته من إنجازات متتالية فى مجالات البحث العلمى والنشرالدولى خلال الفترة الأخيرة، بدوره، أوضح د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم، أن ما تحقق يُعد إنجازًا  كبيرًا للجامعة، نظرًا لاعتماد هذا التصنيف فى المقام الأول على عدد الحاصلين من أبناء الجامعة على جائزة نوبل، وهو المعيار الذى تفتقده جامعة عين شمس حتى الآن. وأكدت  د. شهيرة سمير، المدير التنفيذى لقطاع التعاون الدولى، أن ما حققته الجامعة من إنجاز فى تصنيف شنغهاى لا يُعد نتيجة جهود قطاع التعاون الدولي متمثلًا فى مكتب التصنيف الدولى فحسب، ولكنه نتيجة لتضافر جهود كافة القطاعات بالجامعة ورغبة منتسبى الجامعة فى تحقيق  المشاركة بشكل فعّال فى رفع التصنيف الدولى للجامعة من عقد شراكات، وتعاون مستمر مع  جامعات على المستويين الدولى والمحلى.