السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

متقدمة 100 مركزاً عن العام الماضى

جامعة الزقازيق ضمن أفضل 900 جامعة عالميًا طبقًا لتصنيف شنغهاي الدولى

كشكول

أظهر تصنيف شنغهاي الدولي لعام 2021 تتقدم جامعة الزقازيق 100 مركز عالميًا طبقًا لتصنيف شنغهاي الدولي حيث جاء ترتيب الجامعة في شريحة أفضل 801 - 900 جامعة على مستوى العالم لعام 2021، بينما كان ترتيب الجامعة 901 - 1000 لعامي 2019 و 2020.

وأشاد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيبًا عالميًا متميزًا طبقًا لتصنيف شنغهاي الدولي 2021، والذي ضم هذا العام 6 جامعات مصرية فقط وهم "القاهرة والإسكندرية وعين شمس والمنصورة والزقازيق والأزهر".

وأكد رئيس الجامعة، تواصل العمل وبذل المزيد من الجهود فضلاً عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الإرتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العالمية.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد الدرندلي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن تصنيف شنغهاى الدولي، يعتبر من أهم وأصعب تصنيفات الجامعات العالمية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفقًا لترشيح الجامعة، بينما يتم وفقًا لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء كل الجامعات بالعالم واختيار افضل 1000 جامعة فقط.

وأضاف نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أنه يتم الاعلان عن أفضل 1000 جامعة سنويًا وفقًا لتصنيف شنغهاى الأكاديمي العالمي للجامعات ARWU طبقًا لعده معايير وهى عدد الفائزين بجائزة نوبل وميدالية فيلدز من خريجى الجامعة ومن أعضاء هيئة التدريس الحاليين، وعدد أعضاء هيئة التدريس الذين لهم أبحاث ذات عدد استشهادات كثيف، وعدد الأبحاث المنشورة في مجلتي "Nature" " و "Science"، وعدد الأبحاث المنشورة في فهارس "SCI" وSCIE" "  و"SSCI"، وأخيرًا مقدار إسهام كل عضو هئية تدريس بالجامعة ف مخرجات الجامعة العملية.