الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

كيفية التعامل مع نقص الشهية عند الأطفال.. «طبيب» يجيب

كشكول

الكثير من الأطفال الصغار يعانون من مشكلة نقص الشهية، حيث كشف دكتور أشرف قاسم أخصائي طب الاطفال وحديثي الولادة، عن نصائح لكيفية التعامل مع نقص الشهية عند الأطفال.

وقدم «قاسم»، تلك النصائح عبر منشور بحسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك"، وكانت كالآتي:

1- لا تجبري طفلك على تناول أي نوع من الطعام لا يحبه.

2- نظمي مواعيد الطعام بأوقات محددة و ثابتة و لا تقدمي أي نوع من الطعام بينهم. 

3- وجبة الإفطار أهم وجبة يجب تناولها عند الأطفال فهي تزيد من الشهية للطعام. 

4-  كوب من الماء قبل نص ساعه من تناول اي وجبة من الطعام لتحفيز الشهية لديه.

5- قدمي اللبن ومشتقاته أو عصائر الفواكه مع الوجبات الرئيسيّة فقط و ليس بينهم لأن إمتلاء معدة الطفل باللبن أو العصير سيقلل من شهيته للطعام.

6- كوني صبورة عند تقديم نوع جديد من الطعام للطفل خصوصاً اذا رفض الطفل تناوله و تحدثي إليه بإستمرار عن فوائده شكله لونه طعمه و رائحته  و بطريقة شيقة و ممتعة  كما إستمري بإضافة هذا النوع من الطعام الى طبق الطفل جنباً الى جنب من طعامه المفضل حتى يتقبله.

7- يحب الأطفال طريقتهم الخاصة بالتعامل مع الطعام و يفرحون عند مجاراتكم لهم بها  و تعتبر من الطرق الناجحة في جذب اهتمام الطفل  إحضار طبق أطفال خاص ذو لون جميل يحبه الطفل و مقسم الى خانات ( في حال عدم توفره يمكن استخدام قالب الثلج ) و يتم ملئه بأشكال مختلفة من الخضار و الفواكه مقطع الى قطع صغيرة و يمكن إطلاق بعض التسميات الخاصة التي تتماشي مع طريقة تفكير الطفل على كل صنف من هذه الأصناف مثل : هلال التفاح.

8- في حال عدم تقبل طفلك لنوع محدد من الطعام فمن الممكن تغطيته بنوع اخر من الطعام الذي يحبه و يتقبله لإخفاء الطعم الغير مرغوب فيه للطعام الأصلي مثل الزبادي  الأجبان و العسل.

9- يحب الكثير من الأطفال تناول الأطعمة السائلة اكثر من الصلبة فإذا كان طفلك لا يحب الطعام فمن الممكن الطلب منه بأن يساعدك في تحضير عصيره المفضل.

10- تقطيع الخضار و الفواكه و الساندويتش إلى أشكال متعددة و تقديمها بشكل أنيق يحاكي تفكير الطفل يفيد في جذب اهتمامه. 

11- لا تعرضي على طفلك بدائل للوجبة التي قدمتيها له حتى و إن رفض أكلها و لكن لا تسمحي له بمغادرة المائدة حتى تنتهون جميعاً من تناول طعامكم.

12- إصطحبي طفلك اثناء شراء الفاكهه والخضار و أخبريه أنك بحاجة الى مساعدته في اختيار الخضار و الفواكه  الذي تودين طبخها اليوم  و تحدثي معه عن فوائدها و أنواعها و إجعليه يساعدك في غسيلها و تقطيعها بعد شرائها.
 
13- من الممكن تقديم الطعام لمجموعة من الأطفال 
 فالأطفال يحبون النشاطات الجماعية و يميلون للمشاركة فيها.

14- تخصيص رف محدد في الثلاجة و اخبار الطفل بأن هذا الرف مخصص لأطعمته و ضعي فيه الكثير من الأطعمة المتنوعة.

15- تغيير مكونات الوجبات الرئيسيّة فلا مانع من تغيير أصناف وجبة الفطور و تقديم أصناف وجبة العشاء بدلاً عنها و أصناف وجبة الفطور على العشاء اذا كان الطفل لا يأكل بتاتاً و كان هذا التغيير يجعل الطفل يأكل وجباته. 

16- قدمي للطفل أصناف الطعام الغنية بالسعرات الحرارية و هذا ضروري للأطفال الذين لا يشتهون الطعام و يكونون كثيري الحركة و النشاط مثل : البيض و العسل و البطاطس و الدجاج والأسماك والبقوليات و الزبادي.

17- جعل الطفل يمارس اللعب و النشاط بشكل متكرر خلال اليوم لأن النشاط  تحفز الشهية.

18- لا تتوقعي أن تتحسن شهية طفلك للطعام لو كُنتُم  تتبعون نظام غذائى غير منظم ( كونوا مثالاً و قدوةً لأطفالكم ).
 
19- عدم إعطاء الطفل النقود أو الهدايا مقابل أن يأكل لأنه سيمتنع عن الأكل في كل مرة حتى يأخذ شيء بالمقابل. 

20- التقليل من الحلويات والسكريات  لأنها تقلل الشهية حيث يجب تقديمها للطفل بعد الوجبات الرئيسية و ليس قبلها.

21- عدم إضافة الكثير من التوابل الحارة ذات الرائحة القوية كالفلفل الأسود الكارى الثوم و غيرها الى الطعام مما يسبب رفض الطفل لتناوله
 و بالمقابل الإكثار من التوابل التي تحفز الشهية مثل  الكزبرة الشمر و القرفة. 

22- عدم الإكثار من تقديم الأطعمة المقلية مثل البطاطس المقلية او الدجاج المقلي للطفل لأنها تزيد من الإحساس بالشبع و تقلل من الشهية للطعام.

23- الإكثار من تناول الأطعمة الحاوية على مركب الزنك لكونه يحفز من الشهية عند الأطفال مثل الكاجو  الفول السوداني اللوز البندق اللحوم بأنواعها.
 
24- لا تجعلي من وقت تناول الطعام وقت للمناقشات و حل المشاكل العائلية بل إجعليه وقت للمرح و المتعة لترغيب الطفل في الجلوس على المائدة و تناول الطعام.

25- لا تفيد الفيتامينات بزيادة الشهية عند الأطفال إلا إذا كان هناك نقص بها.