الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC-07 يتأهل للمسابقة الدولية ” تخيل المستقبل “

كشكول


فاز فريق AUC-07 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن طريق مشروعها الذي يناقش التصور المستقبلي لمدينة الإسكندرية في عام 2050، في المرحلة النهائية للتصفيات المحلية من مسابقة "تخيل المستقبل" العالمية وهو الفريق الذي سيمثل مصر بالمسابقة العالمية التي ستقام افتراضيًا يوم 26 أغسطس الجاري.

حيث أن هذه هي المرة الرابعة التي تتقدم مصر للمشاركة في مسابقة "تخيل المستقبل" التي تدشنها شركة شل العالمية في منطقة الشرق الأقصى والأوسط وشمال إفريقيا.


وتهدف المسابقة إلى دعم التفكير الخلاق والمبتكر لدي الطلاب ليقوموا بنقل رؤيتهم لمستقبل الطاقة من خلال عرض سيناريوهات وأفكار لمواجهة التحديات الراهنة لتوفير طاقة أكثر فاعلية وصديقة للبيئة في المدن المصرية بحلول عام 2050. 


وتكونت لجنة التحكيم من أعضاء من عدة جهات، متمثلة في دار نهضة مصر للنشر وشركة ترانسيديوم ومنظمة العمل الدولية واتحاد الصناعات المصرية وشركة شل للزيوت مصر، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية - إيجاس.

وقد بدأت المسابقة بـ61 فريق، ووصولاً الي اختيار ستة فرق تأهلت للمرحلة ما قبل النهائية، ثم اختيار فريق AUC-07 الذي سيمثل مصر في مسابقة "تخيل المستقبل" العالمية، وشارك أكثر من 800 طالب وطالبة على مدار المسابقة هذا العام، وقد اختارت الفرق المتأهلة للنهائي مدن مصرية مختلفة في تصوراتها المستقبلية، مما يبني مستقبلاً واعداً لمصر. 


وعلى هامش المسابقة، صرح علاء هاشم عضو لجنة التحكيم بالمسابقة، قائلًا: "مستوى الطلاب في مهارات العرض، وجودة الشرح والسيناريوهات المبتكرة التي وضحوها كان مبهراً لأقصى درجة، هذه المسابقة اتاحت الفرصة لجيل واعد من الطلاب أن يطبق عدة مجالات ونظريات، والعمل كفريق واحد لتقديم أفضل حلول مستدامة وتنموية، وهذه المهارات تعتبر أساسية لسوق العمل اليوم، ويضيف لمهاراتهم كطلاب واعدين وطموحين".

ومن جانبها، قالت داليا إبراهيم، عضو لجنة التحكيم بالمسابقة "تفاجأت من مستوى المنافسة لدي هذا الجيل الصاعد من الطلاب، الذين استطاعوا ان يخلقوا سيناريوهات متعددة لمدن مصرية مختلفة، ودافعوا عن وجهات نظرهم استناداً على معلومات وحقائق من الوقت الحاضر، وهذه لم تكن بالمهمة السهلة، لكنهم حققوها على أكمل وجه".

وقد قامت الفرق المشاركة باستعراض سيناريوهاتهم المختلفة أمام لجنة التحكيم ليتم في نهاية الفعاليات توزيع جوائز تحفيزية للفرق الطلابية بقيمة 55,000 جنية مصري والتي تم تقسيمها على أربع فرق طلابية.

حيث حصل فريق AUC-07 من الجامعة الامريكية بمصر على المركز الأول بجائزة قيمتها 20,000 جنية مصري عن سيناريوهات لتنمية مدينة الإسكندرية، وخصوصاً في ظل التغيرات المناخية التي تهدد المدينة.

وجاء فريق AUC-04 من نفس الجامعة في المركز الثاني بجائزة قيمتها 15,000 جنية مصري، وحصد فريق COV-01 جامعة كوفنتري على المركز الثالث بجائزة قيمتها 10,000 جنية مصري. بينما فاز فريق CU-04 من جامعة القاهرة بتصويت الجمهور للمسابقة، حيث حصلوا على جائزة قيمتها 10,000 جنيه مصري.

وأعرب فريق AUC-07 الفائز في النهائيات المحلية لمسابقة تخيل المستقبل عن سعادتهم وحماسهم لتمثيل مصر في المسابقة العالمية، حيث صرحت لارا شاهين قائد الفريق، "أنه من الفخر أن نمثل مصر في مسابقة تخيل المستقبل العالمية، حيث عملنا بجد لتخطي عدة عوائق، وكانت أبرزها ان أعضاء الفريق يعيشون في مدن ومناطق مختلفة، لكن وصولنا لهذه المرحلة والفوز بالمسابقة يعوض عن كل الجهد الذي بذلناه منذ بداية المسابقة"، مضيفة انها تأمل في تحقيق مركز متقدم يليق بمكانة مصر بين دول العالم.

والجدير بالذكر أن الهدف من إطلاق هذه المسابقة في مصر هو تشجيع الطلاب على الإبداع وايجاد أفكار جديدة ترسم مستقبل أفضل للطاقة النظيفة في مصر، والتركيز على تنمية كفاءة الشباب من خلال عدة برامج مثل برنامج نكسبلوررز لتنمية مهارات التفكير المنهجي والتحليلي وإيجاد حلول مستدامة للمشكلات المعقدة.