الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وجبة طعام تُسمم 7 من أسرة واحدة في سوهاج

كشكول

استقبل مستشفى سوهاج العام، 7 أشخاص بينهم طفلان، مصابين بحالة إعياء وقىء مستمر "ادعاء تناول طعام فاسد".

كان اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مدير أمن سوهاج، قد تلقى بلاغًا من مركز شرطة أخميم، يُفيد بتسمم أسرة كامله عقب تناولهم طعاما منزليا فاسدا، وتم نقلهم جميعًا للمستشفى.

وبالفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها اللواء محمد زين مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها الرائد إبراهيم صقر رئيس وحدة مباحث مركز شرطة أخميم، وصول "علي.ا.ع" 66 سنة بالمعاش، وزوجته "صابره.خ.ع" 60 سنة ربة منزل، و"أميرة م ر" 27 سنة ربة منزل و"مني ح ب" 35 سنة ربة منزل والطفل "عبد الرحمن ع ع" 12 سنة تلميذ والطفلة "وعد ع ع" 4 سنوات والطفلة "مريم ع ع" 3 سنوات أحفاد الأول ويقيمون بناحية دائرة مركز أخميم إلى مستشفي سوهاج العام مصابين بحالة إعياء وقيء مستمر.

وبسؤال من الأول حتى الرابعة قرروا حدوث إصابتهم عقب تناولهم طعاما منزليا فاسدا ونفوا الشبهة الجنائية، وجرى إخطار الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة، وتحرير محضر بالواقعة.

ما هو التسمم الغذائي؟

التسمم الغذائي، هو مصطلح غير طبي، حسب ما ذكر بروفيسور الطب، والإختصاصي في الأمراض التلوثية في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في ديفيز، الدكتور جاي سولنيك.

إذ أشار بأن البكتيريا التي تواجدت في الطعام، هي التي سببت المرض. غير أن أكثر من 200 نوع من الكائنات الحية والسموم، يمكن أن تسبب التسمم الغذائي.

ومن الطبيعي أن نميز بين نوعين من التسمم وهما:

التسمم الغذائي الناجم عن تناول الأغذية، التي تحتوي على السموم، والتي تنتجها بكتيريا معينة، بعد أن لوثت الطعام وتكاثرت فيه.

النوع الثاني، التسمم الناجم عن الأمراض، والتي تحدث بسبب تناول طعام ملوث بالبكتيريا.

أطعمة توصف بأنها "عالية المخاطر"، وهي من تسبب التسمم الغذائي، حسب ما قال الدكتور دفيد بركهارت، من المركز الطبي في جامعة إنديانا في بلومنغتون.