الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل نظام تنسيق الثانوية العامة 2021 والمؤشرات

كشكول

يترقب طلاب مرحلة الثانوية العامة إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نتائج المرحلة بعد الانتهاء من أعمال الامتحانات مطلع الأسبوع الحالي، على أن يبدأ بعدها الطلاب في تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022.

اختبارات القدرات:

حيث من المقرر بدء تنسسيق العام الجامعي الجديد السبت المقبل باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات وحتى 19 من الشهر الجاري لكليات( الإعلام – التمريض – السياحة والفنادق – الكليات التكنولوجية – التربية الرياضية – التربية النوعية – التربية الفنية – التربية الموسيقية – الفنون الجميلة – الفنون التطبيقية)، بنسبة نجاح 60% مع الحصول على الحد الأدنى للكلية للقبول بها.

3 مراحل للتنسيق:

وتجرى أعمال التنسيق على 3 مراحل لطلاب الشعب الثلاثة( علمي علوم – علمي رياضة – أدبي) بحد أدنى للتقدم وفقا لما تعلنه اللجنة العليا للتنسيق، وخلال 5 أيام يسجل الطلاب رغبات القبول بالكليات والمعاهد وبعدها تحلل الجنة العليا للتنسيق رغباتهم وتبدأ في إعلان الحدود الدونيا لكل قطاع بالجامعات.

مؤشرات التنسيق:

وتشير التوقعات بناء على المؤشرات الصادرة من وزارة التربية والتعليم بشأن عينات التصحيح، إلى انخفاض مؤشرات التنسيق للعام الجامعي الجديد، بخلاف العاميين الماضيين وسط ارتفاع في نسب التنسيق والحد الأدنى للقطاعات الطبية والهندسية.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن نتائح مرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي منتصف الشهر الجاري بعد الانتهاء من أعمال التصحيح لجميع المواد، على أن ترسل النتيجة كاملة بالمجموع التكراري لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإرسالها للجنة العليا للتنسيق للبدء في إعلان الخريطة الكاملة لمراحل التنسيق.

كان الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد شكل اللجنة العليا للتنسيق برئاسته تضم الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ورؤساء جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والمنوفية والمنيا.