الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

استكمال أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2021

ثانوية عامة
ثانوية عامة

تستكمل أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، بعد تلقي أوراق الإجابات من الكنترولات الرئيسية في القاهرة والأسكندرية والمنصورة وأسيوط ولجان النظام والمراقبة التابعة لها، وتظريف أوراق أسئلة "البابل شيت" في المواد التي انتهي الطلاب من أداء الامتحانات بها بعد العودة من أجازة عيد الأضحى، لتسفيرها إلي مدينة ٦ اكتوبر التعليمية لتصحيحها إلكترونيا بدون تدخل بشري بواسطة " الماسحات الضوئية"، تمهيدا لاعادتها للكنترولات لرصد نتائج التصحيح لكل طالب وترتبيها في سيديهات النتيجة النهائية.

ويؤدي اليوم، طلاب الثانوية العامة المكفوفين امتحان مادة (الفلسفة والمنطق) بإجمالي 225 طالب/طالبة، بينما يؤدى طلاب مدارس STEM امتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الأحياء والجيولوجيا) وامتحان مادة اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (الرياضيات) بإجمالى 1179 طالب/ طالبة.

وكان قد أدى  أمس،292 ألف و428 طالب/طالبة "بالشعبة العلمية/علوم" امتحان مادة "الجيولوجيا والعلوم البيئية"، كما أدى 100 ألف و453 طالب/طالبة "بالشعبة العلمية/الرياضيات" امتحان مادة الرياضيات البحتة " التفاضل والتكامل"، وذلك في اليوم السابع عشر من امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالي 2020/2021، داخل 2201 لجنة على مستوى الجمهورية.

فى ذات السياق، قال الدكتور طارق شوقي ،وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عمليات تصحيح الثانوية العامة واعلان النتيجة، انه بمجرد ان تنتهي الامتحانات حتى تشتعل السوشيال ميديا بفتاوي لا تنتهي عن التصحيح والدرجات والنتيجة والتنسيق وخلافه ممن يدعون معرفة بواطن الامور ويبدا الكثيرون في سؤالنا عن كل هذا رغم اننا في أشد الحاجة الى الوقت والهدوء كى ننتهي من التصحيح الذي يريده الجميع!

واوضح شوقي، أن ملحمة التصحيح الالكتروني تسير بنجاح كبير منذ منتصف يوليو الماضي، مشيرا الي ان التصحيح يتم مركزيا تحت إشراف مباشر من الاجهزة السيادية وليس عن طريق كونترولات ولجان تصحيح مثل الاعوام الماضية، مشدداً أنه لا يوجد عنصر بشري في تقدير صحة الاجابات ولا في عمليات جمع ورصد الدرجات.

واشار الوزير، الي أن كل ما يقال عن انتهاك مركز التصحيح وتغيير الدرجات وتبديل أوراق هو كذب ونصب واحتيال.

واوضح وزير التربية والتعليم ، ان هناك ملحمة كبيرة تتضمن نقل ٧٠٠ الف ورقة اجابة من ارجاء الجمهورية الى القاهرة بعد كل امتحان بمشاركة الاجهزة والوزارات السيادية ، لافتا الي انه يتم استلام ورصد اوراق الاجابة وتسجيلها الكترونيا عن طريق منظومة محكمة في أماكن مراقبة ومؤمنة ليل نهار.

وأوضح وزير التعليم، أنه لن نعلن النتيجة قبل يوم ١٥ اغسطس الحالي وقد يتطلب الأمر يومان او ثلاثة بعد هذا التاريخ للتنسيق مع التعليم العالي بخصوص ضوابط التنسيق لهذا العام في ضوء النتائج النهائية.

واضاف، أن مؤشرات نسب النجاح في كل المواد اللتي انتهى تصحيحها "مطمئنة" تماما ومقاربة للسنوات الماضية.

واوضح د.شوقي ، ان الاختلاف الملحوظ ليس في نسب النجاح العامة ولكن في شرائح توزيع الدرجات وبشكل اوضح هذا يعود على نسبة من حصلوا على اكثر من ٩٠٪؜ او نسبة من حصلوا على مجموع ما بين ٨٠٪؜-٩٠٪؜ وهكذا.

وقال وزير التعليم ، ان الوزارة سوف تعقد مؤتمرا صحفيا للاعلان عن النتائج فور الانتهاء منها وبعد التشاور مع التعليم العالي ولن نصرح بأى شئ عن الدرجات قبل هذا المؤتمر منعا للبلبلة وكى لا نقدم معلومات منقوصة وإذ نهيب بالسادة الاعلاميين عدم إثارة هذا الموضوع قبل انتهاء اعمال التصحيح والمراجعة.

وقال شوقي، انه في ضوء ما سبق فإننا غير مسؤولين عن أى اجتهادات صحفية او إشاعات أو اجتهادات فيسبوكية قبل الاعلان الرسمي.

واختتم وزير التعليم قائلا، رسالتنا للابناء من الطلاب واولياء امورهم ان النتائج مطمئنة والتصحيح لا تشوبه شائبه وباذن الله نهنئ أولادنا المجتهدين قريبا.