الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم أسوان يجتمع مع موجهي التعليم الابتدائي لوضع خطة التنمية المهنية

كشكول

عقد الدكتور خالد قبيصى، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، اجتماعاً موسعاً مع جميع موجهي التعليم الابتدائي، اليوم الثلاثاء، بقاعة الاجتماعات بمدرسة التجارة المتقدمة، وذلك بحضور عبد الكريم لطفى مدير عام التعليم العام، ومحمود عبيد مدير التعليم الابتدائى ومحمد جلال.

واستهدف الاجتماع استعراض الخطة المستقبلية لدعم توجيه التعليم الابتدائي لإنجاز مهامهم الوظيفية ووضع خطة تنفيذية لبرامج التدريب المهنية لموجهي ومعلمي التعليم الابتدائي، وقد استهل وكيل الوزارة الاجتماع بالترحيب بالحضور وأثنى على جهودهم المبذولة فى ظل التطورات الأخيرة فى تعليم الصفوف الأولى والتأكيد على أهمية دورهم كمصدر تثقيف وتنوير في منظومة التعليم الجديد.


وأكد وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، ضرورة اكتساب الموجهين لجميع المهارات والآليات التى تمكنهم من تقييم المعلمين بشكل أفضل والارتقاء بجميع مهاراتهم لتقديم أفضل أداء فى ظل توجهات وزارة التربية والتعليم نحو تحديث النظم التعليمية وفق رؤية مصر المستقبلية.

وناقش  "قبيصي" مع الحضور أهمية تدريب موجهي ومعلمي  التعليم الابتدائي على أدوات تقييم المعلم للتلاميذ، وضرورة التنويع في هذه الأساليب واستمع منهم لأهم الأدوات التي يتم استخدامها وتطبيقها في التقييم داخل الفصول وطالبهم بضرورة الاستفادة من دليل المعلم لتحقيق الأهداف الخاصة بكل درس لاكتساب المعارف والقيم والمهارات بطريقة متنوعة.

وأعلن  أن شهر أغسطس سيكون شهر معلمات التعليم الابتدائي، مطالبًا الموجهين بضرورة قيام المعلمين بتدريب عملي لشرح درس أو اثنين بشكل كامل وبمختلف أنشطته وتقييم المعلمين بشكل مفصل وتقوية نقاط الضعف لديهم والاستفادة من النماذج المضيئة منهم في التدريبات المختلفة.

كما استمع  إلى اقتراحات الحضور فى نوعية التدريبات الراغبين فى حضورها واكتساب مهارات بها حيث تم اختيار4 تدريبات وهى:
- التدريب على المنصات الإلكترونية (المواقع التى توفرها وزارة التربية والتعليم كمصادر للمعرفة).
- التدريب على أدوات التقويم وتمكن المعلم من تنفيذها بالشكل الأمثل.
- التدريب على أنشطة التوكاتسو على يد متخصصين من المدرسة المصرية اليابانية.
- التدريب على الألعاب الالكترونية التعليمية وعمل استبيان لأهم تلك الألعاب المطلوب التدريب عليها.

  وقد استجاب الدكتور خالد قبيصى، لمقترح احدى المشاركات بتدريب تذكيري للموجهين والمعلمين لكيفية التعامل مع المراحل العمرية للتلاميذ ، والخصائص النفسية والعمرية لهم ووعد بالتواصل مع كلية التربية جامعة أسوان.

وفى نهاية الاجتماع أوصى المشاركين بضرورة أن يكون الموجه نفسه قدوة لزملائه فى الرغبة فى تطوير ذاته وتنمية مهاراته وأن يحرص على التواصل مع معلميه بوسائل التكنولوجيا الحديثة. وحثّ المشاركين على أن يكونوا مصدر تنويري وتثقيفي يشع داخل التعليم الابتدائي بأسوان لا مجرد ناقل للمعلومة.