الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعليم الإسكندرية: لن نترك طفل دون مكان بالمدارس الحكومية والرسمية

كشكول

أكد الدكتور محمد سعد، مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية أن مدارس المحافظة مستعدة لاستقبال التحويلات من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية هذا العام، وذلك ردًا على تخوف أولياء الامور بعدم وجود أماكن لأبنائهم الطلاب بعد زيادة مصروفات بعد الشرائح من المدارس الخاصة.
 

جاء ذلك خلال اللقاء المنعقد، مساء الثلاثاء، بمقر نقابة الصحفيين الفرعية بوسط الإسكندرية، بحضور فكري عبد السلام، نقيب الصحفيين بالإسكندرية وأعضاء النقابة وعدد من صحفيي المحافظة، مضيفًا أن كل طفل تم 5 سنوات له مكان في المدارس الرسمية، مشيرًا إلى أن عدد طلاب المدارس الرسمية اللغات هو 40 طالب في الفصل الواحد.

أوضح أن السن القانوني لطلاب تقديم المدارس الحكومية هو 6سنوات في أول اكتوبر، ويمكن النزول بالسن حسب الكثافة في بعض الاماكن حسب المربع السكني الخاص بالمدارس، قائلًا:«لن نترك طفل دون مكان بالمدارس»، وذلك ضمن توجه الدولة لحماية الأطفال من التسرب من التعليم.

وأكد أن الزي المدرسي المطلوب من كل طالب ليس اجباري شراءه من داخل المدرسة، بل يجب الإلتزام به فقط، بجانب الاتوبيس الخاص بالمدرسة أيضًا غير إجباري ولا يمكن فرضه على الطالب وولي الأمر.

كما أشار إلى أن الكثير من الأمور الخاصة بالمدارس القومية في طريقها للإصلاح، حيث ان لها قانون خاص وتخضع للإشراف الفني من مديرية التربية والتعليم، ولها نظام وقانون مختلف، حيث يتبع الجزء الإداري والمالي وزارة التربية والتعليم مباشرة، كما تخضع  المدارس الخاصة لإشراف المديرية والوزارة، ويتم متابعتها.

فيما يختص بمراقبة نشاط مراكز الدروس الخصوصية ( السناتر)، أوضح مدير تعليم الإسكندرية ان تم تشكيل لجنة بكل حى تتضمن ممثل عن الإدارة التعليمية، واحد ممثلي الحي لإغلاق المنشاة، وقسم الشرطة التابع للحي، حيث تم إغلاق أكثر من 300 سنتر تعليمي بالإسكندرية ضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة الطلاب.