الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

5 طرق للمحافظة على طفلك من خطورة شبكة الإنترنت

كشكول

منذ لحظة ظهور فيروس كورونا، وأصبحت شبكات الأنترنت هي وحدها وسيلة الترفيه عند الأطفال، ومكوث الأطفال عليها بالسعات طوال اليوم لقضاء الوقت بالمنزل، ولكن الأمر يستلزم معه وجود المراقبة بشكل جيد من قبل الأباء والأمهات لما يتعرض له الطفل على المواقع.

ووفقًا لموقع" kaspersky" نوضح لكم كيف يمكن المحافظة على أمان أطفالك على شبكة الإنترنت:

 

1- إجراء حوار مع الطفل

ابدء بالحوار الصادق مع الطفل، وأحرص دائمًا على فهم لغة طفلك، وسماعه والإنصات له، فمن الممكن أن يتعرض الطفل للعديد من الأمور الإلكترونية كالتنمر، على سبيل المثال يأتي ويحكي لك ولا يجد مشكلة في ذلك.

 

2- استخدام التقنيات لحمايته

عن طريق استخدام الطفل للبرامج الحاسوبية وبرامج مكافحة البرمجيات الخبيثة، وإعداد خصوصية مفعلة، والعمل على إبقاء الجهاز مغطاه عندما لا يكون مستخدمًا، وذلك للمحافظة على تجربة إيجابية في استخدام شبكة الإنترنت.

 

3- توخي الحذر من المواقع المجانية

توخي الحذر عند استخدام الموارد التعليمية المجانية عبر شبكة الإنترنت، ويجب ألا يضطر أطفالك تقديم صورهم أو اسماءهم كاملة لعدم استخدامها في شي مُضر، والعمل على تعلم الطفل كيفية الحفاظ على معلوماته الشخصية، وعدم مشاركتها في أي مواقع.

 

4- مشاركة طفلك في قضاء وقت ممتع عبر شبكة الإنترنت

أحرص على مشاركة طفلك في قضاء وقت ممتع عبر شبكة الإنترنت، وهذا التواصل بينكما يساعد في التعامل اللطيف بينكما وتشجعيه على مشاركتك معه في كافة الأمور .

 

5- تجنب المعلومات المضللة

ساعد طفلك في تجنب المعلومات المُضللة والمحتوى غير الملائم، لعدم تعرضه لأخبار حول فيروس كورونا والقلق والتوتر من التعرض لشائعات، وأثره السلبي على نفسية الطفل، وامضِ وقتًا مع طلفك لتحديد التطبيقات والألعاب وغيرها من وسائل الترفيه الملائمة لعمره والمتوفرة على شبكة الإنترنت