الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يكشف آلية الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة

كشكول




كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات الكتاب المفتوح في امتحانات الثانوية العامة.

وقال الوزير، عبر صفحته الشخصيه بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، قررت الوزارة إتاحة دخول "الكتاب الحكومي الخاص بالطالب" سواء كان كتاب الوزارة الرسمي من السنوات السابقة او نسخة مطبوعة منه. 

وشدد الوزير، قائلآ: «إنه سوف نسمح بدخول الكتاب وعليه ملاحظات الطالب فقط».

وأوضح، أنه لن نسمح بدخول أوراق أخرى من أى نوع  ولن يسمح بدخول التابلت على شبكة الانترنت اثناء الامتحان لاسباب تأمينية تقنية ولتحقيق تكافؤ الفرص مع زملائكم من طلاب المنازل والإعادة والتقسيم وذوي الهمم.


يذكر أن الوزارة سوف تنشر استبيان لطلاب القسم العلمي كى يختاروا اللغة المفضلة لديهم لامتحان الجيولوجيا وعلى أساس الإجابة سوف  يتم ارسال امتحان الجيولوجيا الى الطالب باللغة اللتي يفضلها.

ووجه وزير التربية والتعليم رسالة لطلاب الثانوية العانة عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحت عنوان ، "  تعريب الجيولوجيا (مشكلة مزمنة)" ، مطالبا من الطلاب الانتظار للاعلان عن نشر هذا الاستبيان في الايام القادمة ان شاء الله.


وكان قد اعلن الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، مساء امس الثلاثاء ، رد الوزارة الرسمي على التساؤلات الخاصة "بالقصة والتعبير" في ضوء ان الامتحانات تعتمد على أسئلة "اختيار من متعدد،حبث قال الوزير ،ان القصة مقررة كفن ادبي يدرسها الطالب ، والامتحان سوف يكون نص ادبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.

وأضاف الوزير ، أنه فيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الاسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة اسئلة الاختيار من متعدد ونظرا لأنها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة انها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير.

وتابع وزير التربية والتعليم ، وبالتالي نستنتج من هذا ان القصة والتعبير لم يتم الغائهم كما يشيع البعض وانما قمنا بوضع اسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الاسئلة المستخدمة.

ونصح وزير التعليم ، الطلاب بإعادة النظر في الامتحان واجاباته عند نشره يوم الاحد القادم ان شاء الله للتعرف على هذه النوعية من الأسئلة، متمنيا لهم النجاح الباهر .