الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أضرار الاكتئاب على صحة الإنسان

كشكول



وجد باحثون بريطانيون أن المصابين بالاكتئاب لديهم مستويات أعلى من البروتينات المرتبطة بالالتهابات في جسمهم، مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب، وقال العلماء إن الالتهاب - وهو عملية الجسم الطبيعية لمحاربة العدوى- سمة رئيسية للاكتئاب.


وبحسب جريدة "دايلي ميل" البريطانية قال الخبراء إن هذا الالتهاب عند مرضى الاكتئاب كان حتى عند مراعاة عوامل مثل مشاكل الصحة العامة أو السلوكيات غير الصحية أو الخلفية الاجتماعية والاقتصادية.


وجاءت نتائج الدراسة، التى نُشرت فى مجلة American Journal of Psychiatry ، لتساعد في تمهيد الطريق لعلاجات مستهدفة جديدة لاضطرابات الصحة العقلية.

قال البروفيسور كارمين باريانتي، من المعهد الوطني للبحوث الصحية في مركز مودسلي للبحوث الطبية الحيوية البريطانية: "أزال تحليلنا للبيانات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية، "قد تكون هناك عملية بيولوجية أساسية وراء الارتباط بين الاكتئاب وزيادة الالتهاب."

وأضاف "إذا تمكنا من تحديد هذه العملية وكشف المزيد من التفاصيل حول دورها في تطور الاكتئاب، فيمكننا تمهيد الطريق لتجربة علاجات جديدة لهذا الاضطراب النفسي الواسع الانتشار."

الالتهاب هو استجابة بيولوجية - استدعاء جهاز المناعة للعمل لمساعدة الجسم على محاربة الأشياء التي تضر به ، مثل العدوى والإصابات والسموم ولكن يمكنها أيضًا أن تلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم السلوك وتحويل الدماغ إلى "حالة المرض".