رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

استعدادات الجامعات لامتحانات الترم الثاني بالعام الدراسي 2021

الخميس 13/مايو/2021 - 01:09 م
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements
أعلنت الجامعات استعدادها لإعلان جداول امتحانات نهاية العام الجاري 2020 – 2021، بعد إعلان قرار المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء الامتحانات 1 يونيو المقبل وحتى 30 من الشهر نفسه.

حيث وجه الوزير الجامعات ببدء إعداد جداول امتحانات نهاية العام الدراسي، بحيث تبدأ الامتحانات خلال شهر يونيو وتنتهي مع بداية شهر يوليو بكافة الجامعات، وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، وبدء استعداد الجامعات لعقد امتحانات نهاية العام الدراسي، وإعداد كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في هذا الشأن من الآن، بما يضمن حسن سير الامتحانات، وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، من خلال منع تكدس الطلاب بمدرجات الامتحانات، ومراعاة التباعد الاجتماعي الكافٍ بين الطلاب والاستفادة من كافة إمكانات الجامعات في إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

و أكد المجلس الأعلى للجامعات، تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني (الأون لاين) في تقديم المحاضرات النظرية للطلاب؛ بما يقلل الكثافات الطلابية بالمدرجات والقاعات الدراسية  وتقليل نسب حضور الطلاب للحرم الجامعي.

كما أكد المجلس على إعادة هيكلة الجداول الدراسية الخاصة بحضور طلاب الكليات العملية؛ لتقليل عدد مرات حضورهم إلى الحد الأدنى الذي يسمح بإتقان المهارات العملية الضرورية لطلاب سنوات النقل والتخرج.

إجراءات احترازية مشددة بجامعة المنوفية 

واجتمع الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، بنواب رئيس الجامعة وأمين عام الجامعة وعمداء الكليات "أونلاين" لمتابعة سير العمل بالكليات والإحاطة بقرارات الجلسة الأخيرة التى عقدها وزير التعليم العالي والبحث العلمي برؤساء الجامعات عن الاستعدادات لامتحانات نهاية العام الجامعى الحالى ٢٠٢٠/ ٢٠٢١.

وناقش مبارك، الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الحالي والتى ستبدأ خلال شهر يونيو وتنتهي مع بداية شهر يوليو بجميع الكليات، وإعداد الجداول بالمواعيد الجديدة وإعلانها للطلاب قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة بما يضمن سير الامتحانات بانتظام، والحفاظ على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، والتشديد على تطبيق كافة الإجراءات والعقوبات ضد من يخالف تطبيق القواعد العامة.

وأكد مبارك، على تقليل نسب حضور الطلاب بالكليات وزيادة المحاضرات النظرية عبر المنصات الإلكترونية (أون لاين)، أما طلاب الكليات العملية سيتم إعادة هيكلة الجداول الدراسية الخاصة بحضورهم وتقليل نسب حضورهم إلى الحد الأدنى الذي يسمح بإتقانهم المهارات العملية الضرورية.

كما ناقش مبارك، سير امتحانات الميد تيرم وسبل تطبيقه بمختلف الكليات إما عن طريق إجرائه منفصلا أو يتم إجرائه مع الامتحانات النهائية والإعلان بكل كلية بالجداول مع الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة.

لمواجهة «كورونا».. رئيس جامعة المنوفية يوجه بتسجيل المحاضرات ورفعها على  الإنترنت | المصري اليوم

جامعة كفرالشيخ: نستعد لامتحانات نهاية العام وفق الإجراءات

عقد مجلس عمداء جامعة كفرالشيخ اجتماعه الشهري برئاسة الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس الجامعة، وناقش المجلس متابعة استكمال الدراسة في الفصل الدراسي الثاني بنظام التعليم الهجين مع تخفيف حضور الطلاب للجامعة وأن يكون حضور الطلاب مطابقا للقرارات السابقة للمجلس الأعلى للجامعات مع التشديد على الالتزام بكافة الضوابط اللازمة للوقاية داخل قاعات التدريس.

وأكد رئيس الجامعة متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بكليات ومعاهد الجامعة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

كما ناقش مجلس عمداء جامعة كفرالشيخ بدء الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021 م ودراسة خطط الكليات لعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني على أن تبدأ في يونيو وتنتهي في أول يوليو المقبل وإعداد كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة في هذا الشأن من الآن، بما يضمن حسن سير الامتحانات وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين من خلال منع تكدس الطلاب بمدرجات الامتحانات ومراعاة التباعد الاجتماعي الكافٍ بين الطلاب والاستفادة من كافة إمكانات الجامعة في إجراء الامتحانات بكامل الانضباط مع تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة.

تأجيل امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني بجامعة المنيا

أعلنت جامعة المنيا، جدول امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/2021، لجميع الكليات، ويبدأ 10 يونيو المقبل.

اجتمع مجلس جامعة المنيا، برئاسة الدكتور مصطفى عبدالنبي عبدالرحمن رئيس الجامعة؛ بحضور الدكتور عصام فرحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات والمستشار القانوني ومدير مركز ضمان الجودة والاعتماد، والمدير التنفيذي للمعلومات، وأمين عام الجامعة، لتحديد مواعيد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني، طبقًا لما أقره المجلس الأعلى للجامعات، وفي إطار خطة الجامعة لاستكمال عامها الدراسي الجاري، في ظل مواجهة أزمة جائحة كورونا، تحقيقًا لآليات التعليم الهجين.

واعتمد مجلس الجامعة، بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2020/2021، ورقيًا لجميع الكليات 10 يونيو المقبل وتنتهي 30 من نفس الشهر، مع الانتهاء من إعلان جميع جداول الامتحانات بكليات الجامعة العشرين، بعد إجازة عيد الفطر المبارك مباشرةً؛ وفقًا للوائح المنظمة لعمل الكليات، ويسبقها الامتحانات العملية، وتؤجل امتحانات منتصف الفصل الدراسي الثاني، لتُعقد بالتزامن مع امتحانات نهاية الفصل، مع مراعاة الكليات والأقسام ذات المقررات الأكثر عددًا، ومراعاة طبيعة وخصوصية الدراسة بكلية الطب، ويتم بعدها بدأ أعمال مشاريع التخرج للكليات العملية، مع استمرار تطبيق جميع القواعد المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، من حيث الاعتذارات عن دخول الامتحانات لمرضى كورونا أو المتخوفين.

وشدد الدكتور مصطفى عبد النبي، على متابعة الاستعداد لامتحانات نهاية العام بالكليات، والحرص على تطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا، وتوفير المطهرات والتعقيم، والالتزام بارتداء الماسك الطبي، والتأكيد على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين خلال أداء الامتحانات، والتشديد على منع تكدس الطلاب داخل مدرجات الامتحانات، وتحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب، وتنفيذ إجراء الامتحانات بكامل الانضباط.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن امتحانات الدراسات العليا، ستبدأ أعمالها عقب انتهاء الامتحانات لمرحلتي البكالوريوس والليسانس خلال شهر يوليو المقبل.

جامعة الأقصر تعلن موعد الامتحانات العملية والنظرية

عقد الدكتور محمد محجوب عزوز، رئيس جامعة الأقصر، الاجتماع الشهرى 25 لمجلس الجامعة، ووافق المجلس على استمرار الدراسة بكليات الجامعة حتى الخميس 3 يونيو، على أن تبدأ الامتحانات النظرية بكليات الجامعة فرق النقل والفرق النهائية يوم السبت الموافق 12 يونيو، وتستمر لمدة 3 أسابيع، لتنتهي فى الأول من شهر يوليو.

امتحانات "العملي والشفوي":
كما قرر مجلس الجامعة انطلاق امتحانات العملي والشفوي  بكليات الجامعة، اعتباراً من 5 يونيو حتى 10 يونيو، وتبدأ امتحانات الفرقة الرابعة مرحلة البكالوريوس بكلية الفنون الجميلة، اعتباراً من السبت 22 مايو لينتهي مشروع التخرج مطلع شهر يوليو.

وتبدأ امتحانات الكليات في العاشرة صباحًا، ويستثنى من ذلك المواد العملية فقط، بكلية الفنون الجميلة، حيث تبدأ من التاسعة صباحاً، ويأتى ذلك فى إطار توجيهات المجلس الأعلى للجامعات فى جلسته المنعقدة الخميس الماضي، بشأن الاستعداد لامتحانات نهاية العام الدراسى بالجامعات.

السبورة: جامعة الأقصر تعلن حاجتها إلى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في 4  كليات

رفع حالة الطوارئ بجامعة بنها استعدادا للامتحانات

وناقش مجلس عمداء جامعة بنها اجتماعه، برئاسة الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة، استعدادات امتحانات نهاية العام الدراسي الجامعي 2020/2021، والتي من المقرر أن تبدأ خلال شهر يونيو وخطة الإجراءات والآليات اللازمة لعقد الامتحانات على مستوى كليات الجامعة.
وأكد القائم بأعمال رئيس الجامعة، الاستمرار فى رفع حالة الطوارئ واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، مع ضرورة مراعاة التباعد الاجتماعي بين الطلاب وارتداء الكمامات حفاظا على سلامة الطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالجامعة.
ووجه "الجيزاوي" برفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية والإدارات الطبية داخل الكليات وتواجد الأطقم الطبية للتعامل مع أى حالات طارئة خلال اعمال الامتحانات، بالإضافة إلى متابعة أعمال التعقيم والتطهير للمدرجات وقاعات ولجان الامتحانات قبل وبعد دخول الطلاب.
وأضاف القائم باعمال رئيس الجامعة أنه من المقرر إجراء اختبارات بعض الكليات مثل القطاع الصحي بمركز الاختبارات الإلكترونية بالجامعة.
من جانبه أكد الدكتور تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على ضرورة البدء فى إعداد جداول الامتحانات فى اسرع وقت واعلانها لجميع الطلاب على البوابات الإلكترونية والصفحات الرسمية للجامعة وكلياتها قبل بدء الامتحانات بوقت كافٍ.
وأشار نائب رئيس الجامعة إلى تقسيم الطلاب على 3 فترات طوال اليوم في الكليات ذات الأعداد الكثيفة لتقليل الأعداد داخل اللجان وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وتعقيم وتطهير وتهوية لجان الإمتحانات بما يضمن الحفاظ على سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
وأكد "سمير" إعادة هيكلة المقررات الدراسية المتبقية مع تكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني في تقديم المحاضرات النظرية للطلاب بما يقلل الكثافات الطلابية داخل الحرم الجامعى.


عدم طباعة وتوزيع أي أجزاء جديدة من الكتاب الجامعي على الطلاب بجامعة دمياط

وناقش مجلس جامعة دمياط بجلسته الطارئة رقم 160 أونلاين، برئاسة الدكتور السيد محمد دعدور، رئيس الجامعة، وعضوية  نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات وتولى أمانة سر الجلسة أمين عام الجامعة، الاستعدادات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني.
وتقرر بدء الامتحانات النظرية اعتبارًا من 22/5/2021 على أن تنتهي منتصف يونيو 2021، وتتناول الاختبارات ما تم تدريسه فقط، والتنبيه بعدم طباعة وتوزيع أي أجزاء جديدة من الكتاب الجامعي على الطلاب، وعمل قواعد رأفة استثنائية تناسب الظروف الراهنة إذا تطلب ذلك، واستبدال الجلسات الشفهية بأسئلة نظرية لمنع التزاحم أمام قاعات الاختبارات، وإلغاء التدريبات الميدانية واستبدالها بمهام أو تكليفات تحددها مجالس الكليات.
كما تقرر السماح للطلاب والطالبات بدخول لجان الاختبارات قبل موعد بدئها بوقت كافٍ لمنع التكدس أمام بوابات الكليات وحرم الجامعة، وتوجيه الطلاب والطالبات بمغادرة مدرجات وقاعات الاختبارات والعودة لمنازلهم فورًا عقب إتمام الاختبارات، والتنسيق مع الجهات المختلفة والمعنية لمنع وقوف وسائل المواصلات أمام بوابات الكليات مباشرة لمنع تزاحم السيارات والتي قد تسبب تكدس الطلاب والطالبات أمام بوابات الكليات، على أن توجه الجهات المعنية السيارات بجميع أنواعها للانتظار بعيدًا عن البوابات، على أن يسير الطلاب باتجاه تلك السيارات التي تغادر تباعًا.
كما تقرر تخصيص بوابات لدخول الطلاب وأخرى للخروج لمنع التكدس في الفترات البينية للاختبارات، واستخدام بوابات التعقيم واتخاذ كل التدابير الاحترازية، ورفع درجة الاستعداد القصوى للإدارة الطبية بالجامعة أثناء الاختبارات.


قواعد عقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني بجامعة أسيوط

وأعلن الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس أسيوط، لشئون التعليم والطلاب، القواعد المنظمة لعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني ٢٠٢٠/٢٠٢١.

وقال نائب رئيس الجامعة، إنه جرى الموافقة على استمرار الدراسة بعد إجازة العيد بنظام التعليم عن بعد "أون لاين" لمدة أسبوع حتى ۲۳ مايو الجاري، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي "2020/2021" في 1 يونيو وحتى الأسبوع الأول من يوليو ۲۰۲۱.

وأضاف غريب، أن الامتحانات تعقد على فترتين، الأولى من الثامنة إلى الحادية عشر صباحًا، والثانية من الرابعة حتى السابعة مساءً، ويمكن أن تعقد امتحانات في الفترة من الساعة ۱۲ ظهرًا حتى الساعة الثالثة عصرًا في القاعات المكيفة؛ كما يجري إعلان جداول الامتحانات في كافة الكليات بعد اعتمادها قبل يوم ۲۰ مايو ۲۰۲۱.

وأوضح غريب، أنه يجري أداء الامتحانات بنظام الـ"بابل شيت" وفقًا لقرار مجلس الجامعة، وفيما يتعلق بالمقررات التي تعتبر متطلبات تخرج ولا تضاف للمجموع، يجري أداء الامتحانات "أون لاين"، على أن يترك الامتحان على المنصة لمدة يومين، ويحسب للطالب ناجح أو راسب؛ أما فيما يتعلق بمشروعات التخرج، يكون آخر موعد لتسليم هذه المشروعات 15 يوليو بكافة كليات ومعاهد الجامعة.
وقال نائب رئيس الجامعة، إنه تحسب درجات أعمال السنة (المنتصف) التي أدى فيها الطلاب الامتحانات بالفعل قبل تاريخ 9 مايو، أما بالنسبة للطلاب الذين لم يؤدون امتحانات أعمال السنة أو المنتصف، يؤدون هذه الامتحانات مع الامتحان النهائي، ويترك الخيار للكلية أو المعهد بين أمرين "أن يكون الامتحان في ورقة منفصلة في ذات وقت الامتحان النهائي مع مراعاة زمن الامتحان، أو أن يكون الامتحان في نفس ورقة الامتحان النهائي مع مراعاة زمن الامتحان".

ويؤدي الطلاب الامتحانات الشفوية بنظام الشيت مع الامتحان النهائي وفي ذات وقت الامتحان، أما فيما يتعلق بامتحان العملي، يترك الخيار للكليات أو المعاهد بين أمرين: "أداء الامتحان العملي قبل موعد الامتحان النهائي، أي قبل 1 يونيو، أو ضم امتحان العملي مع الامتحان النهائي في ذات وقت الامتحان، على أن يقتصر الامتحان النهائي للفصل الدراسي الثاني على الموضوعات التي جرى دراستها بالفعل سواء وجهًا لوجه أو بنظام التعليم عن بعد.
وأكد غريب، على التزام أساتذة المقررات بإعلان دليل اسئلة استرشادية وإجاباتها للطلاب قبل يوم 25 مايو، وعلى رؤساء الأقسام كتابة تقرير لوكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب يحتوي على بيان بالمقررات التي أعلن بشأنها دليل الأسئلة الاسترشادية.

جامعة أسيوط تفتح أبوابها لاستقبال 84 ألف طالب وطالبة

تقليل الكثافة بالمدرجات منعا للتكدس بجامعة بني سويف


فيما أعلن الدكتور منصور حسن رئيس جامعة بني سويف، أن أول شهر يونيو هو موعد بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي ٢٠٢٠/٢٠٢١.

ووجه رئيس الجامعة، خلال المجلس، ببدء إعلان جداول الامتحانات للطلاب، مع الانتهاء من كافة الاستعدادات والإجراءات الخاصة بالامتحانات، والتأكيد على تشغيل كافة المدرجات وزيادة لجان الامتحانات لمنع تكدس الطلاب بالمدرجات، وتكثيف الاعتماد على التعليم الإلكتروني خلال هذه الفترة (الأون لاين)، بما يقلل الكثافة الطلابية بالمدرجات والقاعات الدراسية.

وشدد رئيس الجامعة، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة من توفير وسائل التطهير والتعقيم، بما يضمن حسن سير الامتحانات، وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، ومراعاة التباعد الاجتماعي، وتعقيم اللجان على مدار اليوم أكثر من مرة وخاصة ما بين فترات اللجان، مع ضرورة تفعيل لجنة الأزمات الرئيسية لمتابعة كافة الإجراءات الاحترازية وتعيين منسق فرعي للجنة بكل كلية.
Advertisements
ads
Advertisements