الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبير تربوي يكشف مميزات وعيوب التعليم عن بعد

كشكول

كشف الخبير التربوي حسن شحاتة، عيوب ومميزات التعليم الـ أون لاين، خاصة بعد اعتماد وزارة التربية والتعليم عليه بشكل كبير بعد جائحة كورونا.

وقال «شحاتة»، في تصريحات له، إن التعليم الـ أون لاين نوع من التعليم يقدم الخدمة التعليمية الي المتعلم عن طريق الإنترنت، وأضاف: «أما أن يكون متأني وبه مشاهده بين المتعلم والمعلم، وإما أن يكون يقدم المعلومات عن طريق الإيميل أو الواتس، وهذا يحقق استقلالية المتعلم ويجعله نشط وإيجابي يوفر للوقت والجهد، وذلك لأن المتعلم لا يقابل المعلم ف زمان ومكان معين، بالإضافه إلي التواصل طوال اليوم بين المعلم والمتعلم».

وشدد الخبير التربوي، أن التعليم الأون لاين، يجعل المتعلم يأخذ معلومات اكتر ويصنفها، يستخدم هذا النظام مع الطلاب الكبار في المدارس والجامعات، أما مراحل للتعليم الأولي يفضل التعليم وجها لوجه في زمان وفي مكان واحد.

وكشف شحاتة، أن التعليم المصري، جمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه، وهذا يسمي التعليم الخليط أو المدمج وهو يجمع بين النظامين.

عيوب النظام
وعن عيوب هذا النظام، قال الخبير التربوي إنه يحرم المتعلم من مشاهدة المعلم والتفاعل معه، بالإضافة إلي التحريم من لغة الجسد الخاصه بالمعلم مما يجعل التعليم ليس حيوياً وليس نشطا.

وأوضح، أن التعليم عن بعد يوفر أموال كثيرة للدولة، لأنه تعلم لا يحتاج الى مدارس أو معلمين، فيكفي معلم واحد يقوم بتعليم الكثير من الطلبة.

واختتم حديثه قائلآ: «نجحت مصر العام الماضي في استخدامه في أزمة كورونا بنجاح، وخاصة طلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية، وتم تحصيلهم علي للمعلومات وحصلوا علي مجاميع عالية».