الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مستند من «التعليم» بشأن الطلاب غير المسددين للمصروفات المدرسية

كشكول

أرسلت الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابًا لجميع مديريات التربية والتعليم بمحافظات الجمهورية بشأن الطلاب غير المسددين للمصروفات الدراسية في المدارس.

وجاء نص الخطاب الصادر من وزارة التربية والتعليم لمختلف المديريات التعليمية كالتالي:

«بناء على موافقة الدكتور وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على رأي اللجنة المشكلة الدراسة موقف الطلاب الغير مسددين للمصروفات في الروضات الرسمی عربی بالمستوى الثاني، وما اذا كان يظل قيد هؤلاءالاطفال بالمدارس المقبولين بها بالرغم من عدم تسديد المصروفات».

وتابع الخطاب: «نحيط سيادتكم علما أن رأي اللجنة تمثل في الآتي:

اولاً: استمرار قيد الطلاب بالحكومة الالكترونية حتى لا يستطيع ولي الأمر تقديم ملف جديد في أي مدرسة اخرى دون تسديد المصروفات السابقة.

ثانيا: أعمال ما ورد بالكتاب الدوري رقم 41 لسنة 2016 في الفترتين 3 و4 والمادتين بنصين.

على أ: حصر الطلاب غير القادرين على تسديد الرسوم والتواصل مع مجلس الآباء والأمناء والمعلمين، للعمل على تفعيل المشاركة المجتمعية لتسديد الرسوم لهم مراعاة لظروفهم.

ب: ربط الاشتراك في الأنشطة المدرسية بتسديد الرسوم كالاشتراك والرحلات المدرسية، "المسرح - المسباقات الرياضية.. الخ"، في المدارس الرسمي عربي فقط مع اعتبار الموضوع هام وعاجل.

إنهاء العام الدراسي

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قررت إنهاء العام الدراسي الحالي 2020/2021 آخر شهر ابريل الجاري، وإلغاء امتحانات شهر مايو لطلاب سنوات النقل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الإعدادي، إلى جانب الصفين الأول والثاني الثانوي، أن امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة في موعدها المقرر.

وشدد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، أن تعقد امتحانات المواد الخارج المجموع لجميع صفوف النقل والشهادات العامة، بالمنزل، على أن يقوم الطالب بحلها فى المنزل ثم إعادة تسليمها للمدرسة.

وقررت الوزارة عقد الامتحانات الشهرية لشهر أبريل الجاري في أيام ٢٦، ٢٧، ٢٨ وفقًا للجداول المعلنة وبعد نهايتها تبدأ الإجازة الصيفية للسنوات من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الإعدادي وكذلك الصفين الأول والثاني الثانوي يتم استكمال العام الدراسي لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والامتحانات النهائية للشهادتين حسب الجداول المعلنة على أن يظل حضورهم إلى المدارس اختياريًا وعلى أن تقوم الدولة بكافة الإجراءات الاحترازية لطلاب الشهادات العامة أثناء الامتحانات التجريبية والنهائية.

وأضافت أن المدارس الدولية  تستكمل الدراسة والامتحانات حسب جداولها المخططة سابقًا مع التشديد على منح أولياء الأمور حرية الاختيار فيما يتعلق بحضور أبنائهم وأن تقتصر أيام الحضور على 3 أيام بحد أقصى واستكمال التعلم أونلاين، وسيتم نشر ضوابط تقييم طلاب التعليم الفني وضوابط تقييم المواد الغير مضافة للمجموع وضوابط تقييم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة قبل نهاية الأسبوع.

وأعربت الوزارة عن امتنانها بمرور العام الدراسي الثاني وسط جائحة كورونا وقد استكمل الطلاب القدر الأكبر من المناهج المقررة، وأتموا قدرًا مناسبًا من التقييم للمرور إلى العام الدراسي الأعلى وهو ما لم تتمكن منه دول كبيرة حول العالم.

تطمئن الوزارة أولياء الأمور وطلابهم المقيدين بالشهادتين الإعدادية والثانوية أنها تبذل كل الجهود لاتمام امتحانات الشهادتين بيسر وبإجراءات تأمينية واحترازية للحفاظ على تكافؤ الفرص وعلى صحة وسلامة الطلاب والمعلمين والإداريين.