الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"الثانوية العامة" بين الإلكتروني والورقي رايح جاي

ثانوية عامة
ثانوية عامة

حالة من الجدل ثارت بين أولياء الأمور بشأن عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى، خاصة بعد تصريحات لوزير التربية والتعليم د. طارق شوقى، بأن عقد الامتحانات إلكترونيا أو ورقيا هو قرار من اختصاص الوزير فقط، بالإضافة إلى عدم إعلان الوزارة جدول امتحانات الثانوية العامة حتى الآن، أو شكل وطبيعة أسئلة كل مادة.


استبعاد البابل شيت من الثانوية العامة

بحسب مصادر بالوزارة فإن أحد السيناريوهات التى كانت مطروحة لعقد امتحانات الثانوية العامة هو نظام" البابل شيت"، إلا أن أسهم هذا السيناريو تراجعت، خاصة بعد إلغاؤه من الصفين الأول والثانى الثانوى، ويرجع ذلك إلى عدم إمكانية تصحيح أوراق البابل شيت والتي تتطلب وجود آلية الماسح الضوئي لتصحيحها دون تدخل عنصر بشري، وهو مالم يتوفر داخل جميع الكنترولات التابعة للوزارة على مستوى كافة قطاعات الجمهورية سوى كنترول السنية فقط والذي يوجد به آليه الماسح الضوئي والذي يتم استخدامه في تصحيح امتحانات مدارس المتفوقين فقط.



إعداد الكونترولات على النظام القديم

وعلى الرغم من توالى التصريحات الرسمية مؤكدة أن الامتحانات سيتم عقدها إلكترونيا، إلا أن الأمر مختلف على أرض الواقع، حيث ظهرت استعدادات بالوزارة لإعداد كونترولات الثانوية العامة بشكلها التقليدى والتى تقوم على تصحيح الامتحانات ورقيا.

وتتبع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نفس الإجراءات التنظيمية لاستعداد امتحانات الثانوية العامة القديمة، التى كان معتاد اتباعها في السنوات الماضية لعملية تنظيم الامتحانات.

كما تستعد الوزارة، لتجهيز الكنترولات وفقا للنظام القديم، حيث أعلنت هذا العام عن فتح الباب أمام المعلمين للمشاركة في أعمال امتحانات الثانوية العامة بالتحديد في بند المشاركة كرؤساء لجان سير ومراقبين أوائل ورؤساء مراكز توزيع وتجميع كراسات الامتحان.




تابع أيضاً:

كشكول: موعد الإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج الإصلاح الاقتصادي (kashqol.com)

كشكول: نماذج استرشادية للصف الرابع الابتدائي الترم الثاني (kashqol.com)

كشكول: التشديد على واضعي أسئلة الامتحانات الشهرية بالالتزام بالمقررات الدراسية (kashqol.com)

على صعيد آخر نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مايتردد عن إلغاء النظام الإلكتروني للثانوية العامة، مؤكداً أنه لا صحة لإلغاء النظام الإلكتروني لامتحانات الشهادة الثانوية العامة، مُوضحةً أنه لا علاقة بين مشروع قانون التعليم والنظام الإلكتروني لامتحانات الشهادة الثانوية العامة، مُشددةً على أن النظام الإلكتروني لامتحانات الشهادة الثانوية العامة قائم كما هو دون إلغاء، وسيتم إجراء امتحانات الشهادة الثانوية العامة للعام الحالي إلكترونياً على التابلت، داخل لجان بالمدارس، وستقيس أسئلة الامتحانات -وفق نظام التقييم الجديد- نواتج التعلم لدى الطلاب بعيداً عن الحفظ، مُناشدةً أولياء الأمور والطلاب عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات التي تستهدف تضليلهم، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.