رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

لتجنب الشعور بالعطش الشديد أثناء الصيام.. إليك هذه النصائح

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 03:38 م
أرشيفية
أرشيفية
شروق خالد
طباعة
Advertisements

مع ارتفاع درجات الحرارة، يعاني الصائمون من الشعور بالعطش الشديد خلال الصيام في شهر رمضان المبارك وخاصة الأطفال وهو ما يتسبب في الشعور بالجفاف، والتعب والإعياء في بعض الأوقات وللتغلب على تلك المشكلة الذي تشعر به خلال الصيام، يستعرض "كشكول" أبسط الطرق والنصائح البسيطة لمقاومة العطش في رمضان وفقًا لرأي الأطباء.

١- تجنب الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة، حيث أنها تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها على الصوديوم.

٢- تناول كوبا من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور.

٣- احرص على الجلوس في أماكن باردة ومكيفة حيث أنها تساعد الجسم على الاحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة.

٤- قلل من كمية الحلويات التي تتناولها، خاصة في فترة السحور، فبقدر الطاقة التي تمدها الحلويات للجسم، يُزيد تناولها بكميات مفرطة من الشعور بالعطش.

٥- عصير البطيخ من أكثر المشروبات التي يُرشح تناولها في رمضان، حيث أنه يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق.

٦- يفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي، وخاصة على وجبة السحور، فإنها تعمل على إدرار البول، مما يزيد من حاجة الجسم للماء.

٧- ينصح الأطباء بتناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور، فإن هذه الأطعمة غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام، كما يمكنك تناول كوب من سلطة الفواكهة، بدون تحلية.

٨- الطماطم من الخضروات المرطبة للجسم بشكل رائع فينصح إضافتها لطبق السلطة ضمن قائمة إفطار رمضان أو تناول كوب من عصير الطماطم مع السحور.

٩- لا مانع من تناول الخيار والتفاح والشمام والفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء، حيث أنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.

١٠- تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار والسحور يساعدك على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة الجوع والعطش في رمضان، لذا لا تتغافل عنهما.

Advertisements
ads
Advertisements