السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

شوقي: الثانوية العامة "علقة" لكل وزير تعليم ونسعى لمنع تسريب الامتحانات

كشكول

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن إجراء الامتحان إلكترونيا أو ورقيا هدفه عدم الغش ولا تسريب الامتحانات مع عدم التدخل البشري، حيث يتم التصحيح الإلكتروني.

وقال شوقي: «التطوير هدفه أيضا مواجهة الغش الذي يتم بنسب عالية، نعمل إيه؟ هل نجيب البوليس»، مستطردا: «يتم سرقة الباسورد الخاص بالواي فاي وتوزيعه على المقاهي حول المداسي وبجوارها ولذا بنغيره»، وأشار الوزير إلى أن من يقاومون الآن الامتحان الورقي ويسعون للامتحان الإليكتروني بالصف الأول والثاني الثانوي يسعون للغش.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة مجلس الشيوخ لمناقشة قانون التعليم عن نظام الثانوية العامة: «هدفنا تقديم تعليم حقيقي وأن نقدم مكافأة للطالب على جهد 3 سنوات وأعطي الطالب فرصة يطور نفسه ويتعلم بجد والأمر لا يجب أن يقتصر على مجرد حصول الطالب على شهادة مزيفة بمنطق الحفظ والتلقين، والتعليم التراكمي هو المعمول به في الأمريكاني والإنجليزي، وأضاف الوزير: «نحاول تطوير التعليم وألا يتحول نظام الثانوية العامة والتعليم لبعبع مفزع للطلاب».

الثانوية العامة "علقة" لكل وزير تعليم

وتابع: «الثانوية العامة علقة لكل وزير تعليم والمجلس يجب أن يساعدنا وليس يكعبلنا وهذا التطوير عبء أكبر لأني أجري الامتحانات 6 مرات ولو عايزين بوكليت مفيش مشكلة ولا مجال لتطوير التعليم إلا بهذه الطريقة و قلبي واكلني»، وقال الوزير أيضا إن الدروس الخصوصية أصبحت مرضا مزمنا رغم توفير بدائل مجانية للطلاب، وأضاف الوزير قائلا «يتم دفع مبالغ طائلة في الدروس الخصوصية ويرفضون دفع أموال زهيدة للحكومة».

نسعى للتطوير 

وقال: «نسعى للتطوير رغم أن النظام الجديد يتعبنا ويؤخر التنسيق وهدفنا تحطيم صنم الثانوية العامة وتطوير الطلاب ونمط الامتحان وطريقته هو من اختصاص ووزارة التربية والتعليم»، وأكد أن الرئيس طلب إجراء امتحانات الثانوية العامة إليكترونيا، وكل الجهات وعلى رأسهم رئيس الجمهورية تعمل لتذليل العقبات وستجري 3 امتحانات تجريبية والامتحان الرئيسي للثانوية العامة سيكون فيه 3 بدائل اليكترونية وبديل ورقي وسيتم التصحيح إلكترونيا في النهاية.

وأشار الوزير إلى أن قانون الثانوية الجديد هدفه محاولة فك الثانوية العامة وأن يتعلم الطالب بشكل صحيح ونحن نحاول أن نستعيد التعليم وكل هذه خطوات ونحن في قلب المعركة.