الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف علي تقنية "Local" المستخدمة غدا في أول امتحانات الثانوية التجريبية

كشكول

أنتهت وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، من وضع اللمسات النهائية لانطلاق أول امتحانات تجريبية قومية لطلاب المتقدمين لاداء امتحانات الثانوية العامة علي مستوي الجمهورية، والبالغ عددهم ٦٥٠ ألف طالب وطالبة.

كشفت  الوزارة ، أن الامتحانات ستعقد، في اليوم الأول الأحد ، من خلال تقنية استخدام الشبكة الداخلية ( Local ) لأداء الامتحان في المدارس المجهزة.

و الثلاثاء،  سوف يتم أداء الامتحان من خلال شبكة المدرسة ( cloud) ، الحوسبة السحابية باستخدام الشبكات الداخلية (wif) المدرسة الحكومية أو الخاصة

باليوم الاخير الموافق الخميس ٢٢ ابريل حيتم استخدام شبكة المدرسة ( WE-4G).

رسالة من الوزير

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي ، أن الوزارة  تتطلع لاستقبال طلاب الثالث الثانوي الذين يمتلكون جهاز تابلت لخوض التجربة الفنية في اليوم الاول من ثلاثة ايام هامة جدا للوصول إلي أفضل تصميم للشبكات السيرفرات.

وأشار أن الوزارة  ستواصل العمل في الاختبارات التجريبية في مايو ويونيو لتقديم أفضل خدمة لطلابنا قبل الامتحان النهائي.

و أكد شوقي ، أن الامتحانات التجريبية ، سوف تقوم الوزارة من خلالها برصد المشاكل الخاصة بالسيرفرات والشبكات وحدوثها طبيعي جدا في هذه المرحلة وسوف تقوم الوزارة بتبديل السيرفرات والشبكات ولا يمثل هذا اى مشكلة وعلى الطالب اخطار مهندس التطوير بمشكلته لان هذا هو جوهر البروفة كلها في هذه المجموعة الاولى من الاختبارات التجريبية.

وكانت وزارة التربية و التعليم ، قد ارسلت أكواد  الامتحان الخاصة  بالامتحانات للأخصائي تكنولوجيا المعلومات بالمدراس  ضمانا لعدم الدخول على الامتحان من خارج المدرسة، علي أن تكون الأكواد مسئولية المدرسة.

وشددت الوزارة ، علي عدم  نقل الطلاب للامتحان في مقر  اخر  دون اخطار القطاع والحصول علي الموافقة.

 كلمات المرور
وقال محسن عبد العزيز مدير قطاع تكنولوجيا المعلومات في ديوان وزارة التعليم ، أن الطلاب تسلموا كلمة المرور الخاصة بإدارة الامتحان من خلال تطبيق تنويهات (المتاح على التابلت المدرسي للطالب ).

وأكد رئيس قطاع تكنولوجيا التعليم في الوزارة،  أن كلمة المرور شخصية ولا يجوز بأي حال من الأحوال تداولها بين الطلاب وسوف يتم اتاحة الموقع( g12.emis.gov.eg) للطلاب لتجربة اسم المستخدم و كلمة المرور للتحقق من استلام جميع الطلاب المستهدفين كلمات المرور الخاصة.

أضاف أنه في حالة تعذر استلام كلمة المرور عن طريق التابلت الخاص بالطالب يتم التعامل من خلال نفس الموقع لتلقي كلمة المرور بطريقة أخرى عن طريق البريد الالكتروني ورقم التليفون المحمول السابق تسجيله عند استلام البريد الإلكتروني، كما  يمكن التواصل مع الخط الساخن (19368) لارشاد الطلاب وحل مشكلاتهم إن وجدت.

و أوضح  محسن عبد العزيز رئيس قطاع الجودة وتكنولوجيا  المعلومات، أن الامتحانات التجريبية  سوف تبدأ خلال الأيام الثلاثة في تمام الساعة  10:30 وحتي الواحدة ظهرا.

أكد  أن الطلاب المستهدفين من الامتحان ، هم طلاب الشهادة الثانوية العامة المنقولين من الصف الثاني الثانوي والذين تسلموا تابلت بجميع المدارس عام، خاص ، خدمات فيما عدا طلاب الدمج التعليمي، مشيرا أن الاهداف من اداء الامتحان ، هي التأكد من صلاحية التابلت ووصول التحديثات وحل آي مشكلات في الاجهزة عن طريق فريق الدعم الفني.

وكذلك قياس كفاءه الشبكات الداخلية بالمدارس وخطوط الربط ( الفايبر )، و اجراء اختبارات تقنية للخوادم الموجودة بالمدارس (Local) وكذلك المتاحة على ( Cloud) الحوسبة السحابية، و قياس كفاءة شرائح البيانات (4G) المسلمة للطلاب.

التعقيب علي الامتحانات

وأشار ، أنه تم تكليف اخصائي التطوير التكنولوجي بعمل تقرير مفصل عن سير  اللجنة  التي يوجد بها على وارساله للوزارة  من خلال رابط إلكتروني.

كما سيتم اتاحة امكانية التعليق للطلاب على الاختبار بعد انتهاء اليوم الأول ، بحيث تحصل الوزارة علي ملاحظاتهم و تعليقاتهم لتلافيها، ولتوضيح بعض المفاهيم من خلال (g12.emis.gov.eg).