الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

إعلام الأزهر تنشر فيديوهات للتعريف بالمذاهب الفقهية في رمضان

كشكول

بدأت وحدة الاتصال بإعلام الأزهر في بث رسائل تعريفية بالمذاهب الفقهية ضمن حملاتها التوعوية ورسائلها الإيجابية التي تبثها للطلاب وللمتابعين، خلال شهر رمضان 

أكد الدكتور أحمد مصطفى المدرس بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنين - في الفيديو الذي بثته الوحدة- أن مذهب الأحناف هو أحد المذاهب الفقهية المعتمَدة, الذي أسسه الإمام أبو حنيفة النعمان رضي الله عنه, والمولود في السنة الثامنة من الهجرة والمتوفى سنة 150 هجرياً، مشيرا إلى أن الأحناف اعتمدوا في تأسيس مذهبهم على مصادر أصلية محل اتفاقٍ بين علماء الأمة, معتمدين على استنباط الأحكام من القرآن الكريم وسنة النبي وأقوال الصحابة والقياس ثم الاستحسان. 

وحول ما يثار من شبهة نُسبت إلى الإمام أبي حنيفة بأن بضاعته في الحديث قليلة, نوه الدكتور مصطفى أنها محض كذبٍ وافتراء, مضيفاً أن الإمام أبا حنيفة ردها عن نفسه حين قال:" كذب والله علينا وافترى من قال أننا نقدم القياس على النص, أو نقدم الرأي على النص فكيف نأخذ بالرأي وهناك نص؟ فإذا وجد نص لا يكون هناك رأي".
ودلل الدكتور مصطفى على كثرة بضاعة الإمام أبي حنيفة في الحديث بمسنده في الحديث والمُسمَّى باسمه " مسند الإمام أبي حنيفة".

يذكر أن  وحدة الاتصال بكلية الإعلام  تعمل على بث رسائل إيجابية لتنمية المجتمع برعاية فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة والدكتور غانم السعيد عميد الكلية والدكتور رضا أمين وكيل الكلية، وإشراف  الدكتور حسام شاكر مدير وحدة الاتصال ، وإعداد الدكاترة  جمال أبو جبل، ومحمد الشناوى، ورامي دويدار، ومهند السادات، ومساهمة الطالب محمد البحراوي ويأتى هذا الفيديو ضمن سلسلة من الحملات الإعلامية للتعريف  بالسنة النبوية والمذاهب الفقهية المعتمدة، التي تنشرها خلال شهر رمضان