الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

تزامنا مع شهر رمضان.. نصائح يجب إتباعها في وجبة السحور

كشكول

تزامنا مع شهر رمضان المبارك، نقدم لكم مجموعة من النصائح لابد من اتباعها في وجبة السحور، فهناك بعض الأخطاء يجب أن يتجنبها الصائم حتى لا يتعرض لمخاطر صحية، وفقا لموقع bold sky.

1- الإكثار من تناول المخللات والمنبهات

يؤدي الإفراط في تناول الأغذية المحتوية على الصوديوم أو الملح كالمخللات، وكذلك شرب المنبهات بكميات كبيرة كالقهوة أو الشاي، إلى إدارار البول ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش خلال فترة الصيام.

2- تناول الوجبات الدسمة والسكريات

 تناول الوجبات الدسمة والحلويات في وجبة السحور يزيل الشعور بالجوع، إلا أنها في الواقع تثقل المعدة وتسبب مشاكل في الهضم خاصة إذا أن تناولها قبل النوم، فضلا عن أنها تسبب العطش.

في المقابل، فإن الخضروات والفواكه؛ هي أكثر ما يمنح شعورا بالشبع لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي يفضل أن تشكل عنصرا رئيسا ضمن التغذية في رمضان.

3- شرب الماء بكثرة

يعتقد الكثيرون أن شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة السحور قد يقلل شعوره بالعطش خلال رمضان، إلا أنه من المستحسن شرب كميات كافية من الماء مقسمة في الفترة بين الفطور والسحور، أي ما يقارب اللتر والنصف لتفادي مخاطر الجفاف.

4- إهمال وجبة السحور

يهمل البعض منا وجبة السحور، رغم أهميتها البالغة كونها تقوي الصائم وتنشطه طوال اليوم، كما تساعد في منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، حيث تحافظ وجبة السحور على مستوى السكر في الدم، وتخفف من الشعور بالعطش الشديد خلال النهار.