الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة قناة السويس تكرم الفائزين بمؤتمر شباب الباحثين الثامن

كشكول

قال الدكتور أحمد زكي، رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة تولي الاهتمام الكبير لباحثيها خاصة مع التقدم العلمي الكبير وتوجه الأبحاث العلمية لخدمة مجتمعاتها، ومع ظهور جائحة كورونا تعاظم دور البحث العلمي في محاولات مستمرة لوضع حلول لعلاج ومواجهة هذا الفيروس المستجد.

جاء ذلك أثناء تكريم زكي للفائزين ولجنة شباب الباحثين بمؤتمرهم الثامن تحت عنوان "رؤى مستقبلية.. ما بعد جائحة كورونا"، والذي أقيم إلكترونيا بالكامل للمرة الثانية على التوالي في الفترة من 3 إلى 4 أبريل على برنامج "ميكروسوفت تيمز" بإشراف عام الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، وحضور هدى فرج، أمين عام الجامعة وأمين لجنة شباب الباحثين، وإشراف تنفيذي الدكتور تامر حسنين حامد، مقرر لجنة ومؤتمر شباب الباحثين الثامن ومدير وحدة نظم المعلومات الإدارية بمركز تطوير التعليم، والدكتور سعيد نوار مقرر المؤتمر المساعد.

وأشاد زكي بعنوان المؤتمر وموضوعه، واصفا آداء لجنة شباب الباحثين وأبحاثهم بالراقي والمشرف في ظل ظروف صعبة جعلت من البحث العلمي التطبيقي طوق نجاه للعالم أجمع، مؤكدا على دور الجامعة الرائد بكافة القطاعات وتقدمها البحثي.

كورونا يفرق إقامة المؤتمر "أونلاين"
ومن جهتها، قالت الدكتورة ماجدة هجرس، إن المؤتمر للعام الثاني على التوالي افتراضي نظرا للظروف التي فرضتها جائحة كورونا، مؤكدة أنه بالدورة الثامنة للمؤتمر جاء عنوان المؤتمر ليحقق رؤية الجامعة بل ورؤية مصر 2030 متفاعلا مع الأحداث المجتمعية ومشكلاته "رؤى مستقبلية.. ما بعد جائحة كورونا".
 
وعن الجديد في المؤتمر، أكدت هجرس أن المؤتمر بالكامل تم رفعة على منصة بنك المعرفة المصري كما تميز المؤتمر الثامن لشباب الباحثين بحضور فعال لثامن دول عربية وعالمية مشاركه كما يخرج المؤتمر عن دوراته السابقة بالتوجه للمجتمع من خلال 20 ورشة عمل توعويه وتثقيفية.

كما حرصت هجرس علي تقديم التهنئة للدكتورة عبير عبد الوهاب الأستاذ كلية الطب البيطري لحصولها على جائزة المرأة التشجيعية في مجال الزراعة والعلوم الغذائية، مطالبة شباب الباحثين بالمساهمة الفعالة في مسابقة أفضل جامعة بكل ما لديهم من إمكانيات وقدرات.

ومن جهته، قام الدكتور تامر حسنين حامد، مقرر لجنة ومؤتمر شباب الباحثين بتقديم كلمة شكر للجنة تنظيم مؤتمر شباب الباحثين الثامن وعرض أهم الاحصائيات والحقائق الخاصة بالمؤتمر حيث شهد المؤتمر الثامن للجنة شباب الباحثين هذا العام طفرة غير مشهوده في عدد ورش العمل المقامة على هامش المؤتمر والأبحاث التي تم عرضها في صورة عروض تقديمية و جوائز المؤتمر، حيث تم قبول 153 بحثا للعرض بالمؤتمر في صورة عرض تقديمي محكم. 

أبحاث نتاج عمل 12 جامعة
وشهدت الأبحاث المتقدمة تعاونا بحثيا بين 12 جامعة مصرية بالإضافة إلى 8 جامعات عربية وعالمية و12 معهدا بحثيا بالإضافة إلى ذلك شهدت فاعليات التحضير للمؤتمر عقد عشرون ورشة عمل على هامش المؤتمر شارك بها 2094 متدرب ومتدربة من 34 جامعة مصرية، 16مركزا ومعهدا بحثيا و21 جامعة عربية تمثل 6 دول عربية، وتم تسجيل ورفع تسجيلات ورش العمل على موقع المؤتمر على بنك المعرفة المصري واليوتيوب لتعظيم استفادة شباب البحثين من كافة أرجاء الوطن العربي، كما تم زيادة عدد جوائز المؤتمر الى 10 جوائز للتميز البحثي.

وشهد الحفل تكريم الباحثين الفائزين بجائزة أفضل بحث في مجالات علوم الحياة وعلوم الصحة والعلوم الإنسانية بمؤتمر شباب الباحثين، حيث تم منح 6 جوائز لأفضل بحث في مجال علوم الحياة، و3 جوائز لأفضل بحث في مجال علوم الصحة وأخيرا جائزة أفضل بحث في مجال العلوم الإنسانية،  كما شهد الحفل تكريم لجنة تنظيم مؤتمر شباب الباحثين بجامعة قناة السويس.