رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تحسبا لإخفاق "التابلت".. التعليم تضع سيناريو بديل لامتحانات الثانوية العامة الإلكترونية

الإثنين 12/أبريل/2021 - 12:40 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

واصلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، استعدادتها لامتحانات الثانوية العامة المقرر عقدها يوم 4 يوليو القادم، حيث إذ من المتوقع أن يخوض 650 ألف طالب على مستوى الجمهورية الاختبارات.

بديل التابلت في امتحانات الثانوية العامة 

وكشفت مصادر لـ"كشكول"، أن المسئولين في الإدارة العامة للامتحانات، وضعوا سيناريو بديل لعقد الاختبارات ورقيا بنظام "البوكليت" التقليدي، تحسبا لفشل تجربة الامتحانات الإلكترونية المزمع عقد 3 اختبارات قومية في شهور أبريل و مايو ويونيو.

صناديق الأسئلة

ومن جانبها بدأت الإدارة العامة للامتحانات، بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم بحصر عدد الصناديق الخاصة بنقل أوراق الأسئلة في كل مديرية، تحسبًا لاستخدامها لنقل الأسئلة في حالة فشل تجربة الاختبارات الإلكترونية أو ظهور عيوب تحول دون تطبيقها بسبب الشبكات.

الاختبارات التجريبية القومية

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، أعلن يوم الخميس الماضي، عن عقد 3 اختبارات قومية تجريبة لطلاب الثانوية العامة، لتحقيق الاطمئنان التقني من ناحية، ولتعريف الطلاب على شكل الأسئلة.

امتحان أبريل

وكشف الوزير، أن الاختبارات في شهر أبريل، سوف تكون مدتها ساعة، لن يكون بها اختبارات بل اسئلة غير حقيقة لمعالجة آى جهاز ومدي تحمل الشبكات، موضحا أن الامتحانات ستتم علي مدار 3 أيام نظرا لان الوزارة تختبر تكنولوجيا معينة بحيث يتم تحديد آي مشاكل وحلها ، مشيرأنه سيتم تجريب تكنولوجيا مختلفة يوم 20 أبريل، بحيث يكون يكون يوم 22 بدون آى مشاكل.

وأضاف أن امتحانات أبريل الجاري، تستهدف أيضا تحديد مدي كفاءة أجهزة التابلت وتجربة لأكواد المواد وكلمات السر، ولتحديد المشاكل لاتي ستواجه كل طالب، ولمتابعة السحابة الإلكتروينة وبالتعاون مع وزارة الاتصالات، داعيًا الطلاب إلي ضرورة الحضور أيام 18 و 20 و 22 ابريل من الشهر الجاري، لقياس كفاءة أجهزتهم، ولتنفيذ تجربة ممحاكة كاملة لاستخدام الشبكات، ولتجربة عملية الأكواد و كلمات المرور التي سيقوم الطالب  باستخدامها في الامتحانات. 

اختبارات مايو

وبالنسبة لاختبار شهر مايو، فأوضح الوزير أنه اختبار بلا درجات، مشيرًا إلى أنها سوف تكون  مجمعة علي أجهزة تابلت، ويقضي الطالب فترة زمنية من 10صباحا إلي واحدة ظهرا، كما أن الاسئلة سوف تمثل ثلث عدد الأسئلة التي سوف تأتي في الامتحان الرسمي، مشيرًا أن الامتحان هو عبارة عن اسئلة حقيقة قليلة العدد ، لاختبار مدي قدرة الأجهزة على استقبال الامتحانات وارسال الاجابات.

التجربة النهائية

وبشأن الامتحان الاخير في يونيو، أوضح أنه سوف يكون اختبار محاكاة كاملة، والأقرب إلى أن يكون مشابه لامتحان الثانوية العامة الرسمي، وسوف يكون بنفس أزمنة الامتحان الرسمي وبنفس عدد الاسئلة الرسمي.


تابع أيضاً:

كشكول: جامعة الفيوم تهنئ "النسر" بعد فوزه بجائزة الدولة التشجيعية (kashqol.com)

كشكول: لمصابي كورونا.. احذروا الصيام لتلك الأسباب: «طبيا وشرعيا» (kashqol.com)

كشكول: الرقابة المالية: الانتهاء من فحص 92% من الشكاوى الواردة من مجلس الوزراء (kashqol.com)


يذكر أن امتحانات الثانوية العامة هذا العام سوف تتم في شهر يوليو القادم، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من تداعيات جائحة كورونا "كوفيد-19".

Advertisements
ads
Advertisements