السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

رئيس جامعة الأزهر يناقش رسالة دكتوراه بكلية الدراسات الإسلامية للبنات بالمنصورة

كشكول

حصلت الباحثة زينب جلال بدير محمود، المدرس المساعد بقسم اللغويات بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات جامعة الأزهر بالمنصورة، على درجة العالمية (الدكتوراه) في اللغويات في موضوع بعنوان: «اختيارات ابن النحوية ت ٧١٨هـ في شرحه على ألفية ابن معط المسمى: ”حرز الفوائد وقيد الأوابد“ جمعًا ودراسة».

 وتكونت لجنة المناقشة والحكم من، الدكتور محمد المحرصاوي، أستاذ اللغويات، رئيس جامعة الأزهر(مناقشًا خارجيًّا)، والدكتور جابر السيد مبارك، أستاذ اللغويات المتفرغ عميد الكلية الأسبق(مناقشًا داخليًّا)، والدكتور علي محمد فاخر، أستاذ اللغويات المتفرغ بكلية اللغة العربية بالمنصورة (مشرفا أصليًّا)، والدكتورة سلوى عبد الفتاح بدوي، أستاذ اللغويات المساعد، وكيل الكلية السابق (مشرفًا مشاركًا).

وأثنت لجنة الحكم والمناقشة على موضوع الرسالة، وعلى الجهد المبذول من الباحثة، مؤكدين أن الموضوع يعد إضافة للمكتبة العلمية في مجال اللغويات، وأبرزوا القيمة العلمية والعملية للرسالة فى مجال اللغة العربية على وجه العموم، واللغويات على وجه الخصوص، كما شهدت المناقشة حضور الدكتور  محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه البحري.

وقررت اللجنة منح الباحثة درجة العالمية (الدكتوراه) في اللغويات بتقدير: «مرتبة الشرف الأولى».

 من ناحية أخرى حرص رئيس الجامعة على الاطمئنان على الحالة التعليمية بالكلية والإجراءات الاحترازية التي تتبعها للحفاظ على صحة وسلامة الجميع في ظل جائحة كورونا.

وأشاد بتطبيق الكلية للإجراءات الاحترازية، إضافة إلى عمليات الرش والتطهير والتعقيم الدائم والمستمر لجميع القاعات الدراسية بالكلية.