الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. دبري ميزانية بيتك وريحي بالك في شهر رمضان

أرشيفية
أرشيفية

مع حلول شهر رمضان الكريم، تواجه كل أم أزمة كيفية تدبير ميزانية شهر رمضان الفضيل وشراء الكثير من متطلبات المنزل وتخزينها وإعداد الموائد على الإفطار والسحور، تزامنًا جشع بعض التجار ورفعهم للأسعار مما ’يشكل عبئًا علي ميزانية العديد من الأسر.

 

لذا، في هذا الصدد يقدم "كشكول" نصائح هامة تساعدك في توفير النفقات وتدبير الميزانية بشكل جيد خلال شهر رمضان الكريم 

١- اكتبي قائمة بالسلع الأساسية التي ستحتاجينها خلال شهر رمضان. 

٢- ابدأي في متابعة عروض رمضان في جميع المحلات "السوبر ماركت" لتستطيعي شراء الكميات التي تحتاجينها بسعر مغري.

٣- ضعي أولوية الشراء للسلع الأساسية وابتعدي تمامًا عن أي مغريات لعروض أنت لست في حاجة إليها، لأن ذلك سوف يكلفك مجهود بدني ومادي ولن يفيدك في نهاية الأمر.

٤- من أهم نصائح تدبير ميزانية رمضان ألا تقومي بشراء كمية كبيرة من الخضروات لأنها في نهاية الأمر سوف تتلف من شدة الحرارة.

٥- لا تبالغي في العزومات في شهر رمضان وحاولي المحافظة علي التباعد الاجتماعي والإلتزام بالإجراءات الاحترازية الموجهة من وزارة الصحة.

٦- لا تبالغي في الأصناف التي تقومين بإعدادها في العزومات، وتذكري أن الصائم يأكل أقل من المعتاد.

٧- لا يشترط أن تكون عزومات رمضان بها بط وحمام ورومي وكثير من الأصناف غالية الثمن، يمكنك إعداد الكثير من الأصناف المختلفة بالدجاج واللحم.

٨- جمعي الأكل المتبقي واحفظيه جيدًا في الثلاجة أو الفريزر لأنه سيكفي لإفطار يوم في رمضان، أو يمكنك وضعه بشكل مرتب في أطباق وقومي بتوزيعه لأي شخص محتاج.

٩- أما بالنسبة لشراء ياميش رمضان، فاشتري كميات قليلة منه وإذا احتجت قومي بالشراء مرة أخرى حتى لا تنفقي كثير من النقود وتتفاجئي أنك لا تحتاجين هذه الكمية.

١٠- الحلويات بالمكسرات في رمضان بالتأكيد لها طعمها الذي لا يقاوم ولكن في العزومات، اتجهي إلى الحلويات البسيطة مثل الأرز بلبن والكريم كراميل وذلك للحفاظ على الميزانية في شهر رمضان.

١١- ميزانية شهر رمضان بالتأكيد تشمل ملابس العيد، لا يشترط أن تقومي بشراء ملابس كاملة لأفراد الأسرة جميعهم في رمضان، أي قومي بشراء القطع الأساسية إذا كانت الميزانية محدودة.

 

١٢- لا تقومي بشراء كميات كبيرة من كعك العيد، فقط حددي كميات صغيرة من الأنواع التي تفضلينها حفاظًا على ميزانتيك وصحتك.