الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لعام ٢٠٢٢/٢٠٢١

جامعة الفيوم ضمن أفضل ٦.٧% من الجامعات العالمية في تصنيف CWUR

كشكول


صرح الدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم، أنه للعام الثاني على التوالي احتفظت جامعة الفيوم بترتيب عالمي متميز لها في تصنيف CWUR (Global 2000 List by The Center for World University Rankings).

وأوضح رئيس الجامعة، أن جامعة الفيوم حصلت هذا العام على ترتيب ١٣١٥ من بين ١٩٧٨٨ جامعة عربية وأجنبية، وبذلك تكون قد تقدمت ٣٦ مركزا في الترتيب العالمي للتصنيف حيث كان ترتيبها العام الماضي هو ١٣٥١.

وأضاف شديد، أنه على المستوى الأفريقي فقد احتلت جامعة الفيوم المركز ٢٧، أما على المستوى المحلي فقد حصلت الجامعة على المركز الثامن بالنسبة للجامعات المصرية.

وأشار أن ترتيب الجامعة في الأداء البحثي ارتفع من ١٢٨٩ العام الماضي إلى ١٢٥٣ هذا العام ليرتفع إجمالي النقاط للجامعة إلى ٦٨.٥ درجة لمجمل الأداء البحثي والأكاديمي.

ومن الجدير بالذكر أن تصنيف CWUR يصدر منذ عام ٢٠١٢ وهو معني بنشر قائمة أعلى ٢٠٠٠ جامعة من بين ٢٠ ألف جامعة على مستوى العالم، كما يقوم بتقديم خدمات استشارية للمؤسسات التعليمية لتحسين أدائها البحثي والأكاديمي.

ويعتمد التصنيف في تقييمه على ٤ مؤشرات رئيسية هي: جودة التعليم Quality of Education بنسبة ١٠%، وتوظيف الخريجين Alumni Employment بنسبة ١٠%، وجودة أداء أعضاء هيئة التدريس Quality of Staff بنسبة ١٠%، والأداء البحثي Research Performance بنسبة ٤٠% والذي ينقسم إلى إجمالي عدد الأبحاث وعدد الأبحاث المنشورة في أعلى المجلات وعدد الأبحاث المنشورة في أعلى المجلات من حيث التأثير وعدد الاستشهادات.

ويمكن الاطلاع على النتيجة الكاملة للتصنيف اعتبارا من ٢٠٢١/٤/٢٦ من خلال الرابط الإلكتروني التالي: 
https://cwur.org