رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رئيس جامعة حلوان: اتحاد الجامعات العربية مهتم بإعداد إنسان قادر على خدمة أمته العربية و تحقيق تطلعاتها

الخميس 08/أبريل/2021 - 11:38 ص
كشكول
إسراء جمال- محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

انطلقت فعاليات الدورة الـ٥٣ للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية فى ضيافة جامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية والتى أقامته افتراضياً من خلال الفيديو كونفراس.

حضر فعاليات المؤتمر معالى أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية و الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية ووزير التعليم العالى والبحث العلمي الأسبق ورئيس جامعة حلوان الأسبق، و رؤساء ومديرو الجامعات العربية.

استهل الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان  كلمته بالتعبير عن سعادته و فخره برئاسة جامعة حلوان للدورة السابقة والمكتب التنفيذى لاتحاد الجامعات العربية على مدار عامين كاملين مؤكدا على اعتزازه بهذة  المسئولية القومية العظيمة ، و التى جاء اليوم لتسليمها للدكتور عيسى بن حسن الأنصاري مدير جامعة الأمير محمد بن فهد الغراء بالمملكة العربية السعودية.

ثم قدم الشكر والتقدير للدكتور عمرو عزت سلامة ورؤساء الجامعات وللأمناء المساعدين والجهاز الفني للاتحاد،  مؤكدًا على ثراء هذة التجربة التى أضافت له الكثير على المستوى الشخصي  والمهني، و على أهمية تواصل القيادات وتبادل الخبرات والرؤى ، أعلن عن وضع كل خبرته وتجاربه أمام  رئاسة الدورة الـ ٥٣ ورئاسة المكتب التنفيذي القادم من أجل صالح العمل.

أكد رئيس جامعة حلوان اهتمام الاتحاد بإعداد إنسان قادر على خدمة أمته العربية و تحقيق تطلعاتها مع العمل على التزام الجامعات العربية بالقيم النافعة  والعمل على تطبيقها، وهو ما تمثل فى إصدار المؤتمر العام للاتحاد رقم ٥٢ لعدد من القرارات المهمة التى أخذ المكتب التنفيذي بالتعاون مع الأمانة العامة للاتحاد على عاتقه تنفيذها والتي شملت مجموعة من الأنشطة والندوات العلمية بالإضافة إلى التواصل البناء مع الجامعات العربية والمنظمات والهيئات العربية والإقليمية والدولية المعنية بقضايا التعليم العالي والجامعي وأنشطة البحث العلمي.

كما أشار إلى عقد العديد من الاجتماعات واللقاءات ( ويبينار) و ورش العمل افتراضيا فى ظل التحول الرقمي مما ساهم فى إثراء آليات الفكر في الجامعات العربية، موجها الشكر لجامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية على استضافتها لهذا المؤتمر افتراضياً في دورته الـ٥٣.

وقد صرح معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول  العربية بأن نهضة الأمم لا تأتي إلا من خلال تعليم متميز واهتمام بمختلف العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، وقد شهدت العديد من الدول العربية مؤخرا طفرة تعليمية انعكست فى ارتفاع تصنيفات جامعاتها دولياً، مشيدًا بقرب إطلاق أول تصنيف عربي للجامعات بقوة التصنيفات الدولية. 

قدم الدكتور عمرو عزت سلامة الشكر لكل من شارك في هذا المؤتمر، مشيدا بمبادرة جامعة الأمير محمد بن فهد بإطلاق جائزة تصل قيمتها إلى ٢٥٠ ألف دولار لأفضل انتاج علمي بهدف تشجيع البحث العلمى في الوطن العربي، مؤكدًا أهمية المؤتمر لتناوله قضايا متعلقة بالتعليم والتنمية المستدامة وتمكين المرأة من التعليم ومشاركة القيادات الأكاديمية في ظل المعيارية العالمية ومواصلة العمل والتعاون مع المؤسسات التعليمية وتنظيم الأنشطة التعليمية الأكاديمية و بناء جسور التعاون محليًا ودوليًا وتسريع قاطرة التعليم.

وأكد الدكتور عيسى بن حسن، سعي المملكة العربية السعودية إلى تطوير المنظومة التعليمية والأكاديمية في  ظل التحول الرقمي بالتعاون مع قادة الفكر بالوطن العربى، لتخريج طلاب قادرين على المنافسة والإبداع .
Advertisements
ads
Advertisements