الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور أولى وثانية ثانوي: ورقة المفاهيم غير كافية ونطالب بعودة الكتاب المدرسي

كشكول

بعد أن أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، ورقة المفاهيم الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي، علق عدد من أولياء الأمور أن تلك الورقة غير كافية، ولا يمكن اعتماد الطلاب عليها بالامتحانات.

فقالت هبه علام، أدمن جروب مصر تتقدم بالتعليم، وولي أمر طالب بالصف الأول الثانوي، إن رسالة الطمأنينة التى يحاول وزير التربية والتعليم إرسالها لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي لها كامل التقدير والإحترام، ولكن هناك تعقيب بسيط على ورقة المفاهيم لبعض المواد دون غيرها لعدم وجود الباقى منها حتى الآن.

أولا: لا يوجد ورقة مفاهيم للمواد العلمية (الفيزياء/ الكيمياء/ الأحياء/ الرياضيات) لمدارس التجريبيات ومدارس اللغات.

ثانيا: ورقة المفاهيم غير كافية على الإطلاق للمواد الأدبية لأنها عبارة عن رؤوس مواضيع فقط لا يستطيع الطالب الاعتماد عليها، وأن تكون بديل للكتاب المدرسي طبقا لنظام الـ open book.

ثالثا: لا يستطيع الطالب كتابة المنهج كامل ولا أنه يرسم الرسومات البيانية أو يصور الخرائط الموجودة فى الجغرافيا والتاريخ والتى يعتمد عليها فى الحصول على الإجابة واستنباط المعلومة من بين سطور المنهج نفسه وذلك غير متوافر للأسف الشديد فى ورقة المفاهيم.

رابعا: ورقة المفاهيم فى مادة اللغة العربية أيضا عبارة عن رؤوس مواضيع وغير مكتملة أيضًا طبقا لتوزيع المنهج، فالورقة تحتوى على سبيل المثال على عنوان درس واحد بفرع الأدب بالرغم من أن توزيع المنهج يشمل 3 دروس أدب وكذلك تحتوى على عنوان درس نحو واحد بالرغم من وجود 4 دروس نحو فى المنهج فى الصف الأول الثانوي.

خامسا: ورقة مفاهيم مادة اللغة الإنجليزية تحتوى على قواعد وحده ونصف من عدد 4 وحدات مطلوبه من الطالب فى الصف الأول الثانوي.

أضافت"علام":  انتظرنا أن تكون ورقة المفاهيم بديله للكتاب المدرسي ولكن للأسف الشديد فهى ليست لها اى علاقة بنظام الـ open book الذى اعتمد عليه الطلاب طوال عامان ماضيان فى طريقة المذاكرة، مضيفة: " نرجوا من الدكتور طارق شوقي بما أن سمح لهم بكتابة ما يريدونه من المصادر المتاحة لهم على ورقة المفاهيم، أن يسمح لهم بالدخول بالكتاب المدرسي لأنهم لن يستطيعوا كتابة الكتاب المدرسي كله ورسم كافة الخرائط والرسومات البيانية التى تساعدهم فى الحل".

وتابعت: "مع توضيح أن المنهج الذى سيتم امتحانه فى شهر أبريل هو منهج مكثف وليس منهج خمس أسابيع فقط فالمتبقى من كل مادة دراسيه لشهر مايو هو درسين إلى 3 دروس فقط من كل مادة وباقى الدروس كلها سيتم امتحانها فى شهر أبريل".

من جانبها قالت فاتن أحمد ولى أمر طالب بالصف الأول الثانوي، وأدمن جروب الثانوية التراكمية، إنه كالعادة الغموض يتصدر الموقف، فى إعلان ورقة المفاهيم الأساسية، لم يتم احتساب نصيب طلاب اللغات منها.

وأضافت" أحمد"، كما توقعنا الورقة لا تغطي المنهج بما يكفي ليجيب الطالب عن باقي الاسئلة، وتابعت: " أنه في بعض المواد هي إلا عناوين للدروس" .

وأوضحت ولي الأمر، بأن الطالب سيتكبد معاناه التصوير أيضًا، متسائلة : " لماذا تم الاستغناء عن الكتاب المدرسي؟".

طالبت"أحمد" إعادة النظر في هذا القرار و السماح للطلاب بالدخول بالكتاب و المفاهيم، الأثنين معًا".

كانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، ورقة المفاهيم الخاصة بالامتحانات الشهرية المجمعة للصفين الأول والثاني الثانوي للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١.

وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه يمكن للطالب طباعة ورقة المفاهيم وإضافة اى معلومات أخرى عليها من المصادر المختلفة اذا أراد ذلك في ضوء كون الامتحان بنظام الكتاب المفتوح.

"التعليم" تعلن رابط الحصول على ورقة المفاهيم لطلاب الأول والثاني الثانوي