الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

٧ نصائح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

يواجه أغلب الطلاب مشكلة الكسل وعدم التركيز أثناء المذاكرة خاصة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بسبب طول فترة الصيام وعدم النوم الكافي لأداء الفروض والنوافل ومتابعة مسلسلات رمضان، وللتغلب على تلك المشكلات أثناء المذاكرة في رمضان، يستعرض "كشكول" مجموعة من النصائح وفقًا لرأي الأطباء، تساعد الطلاب علي تحقيق التوازن بين الصيام والتركيز في المذاكرة خلال الشهر الفضيل.

1- التغذية السليمة

التغذية الصحية السليمة ضرورية لزيادة معدل انتباه المخ وزيادة التركيز في رمضان، من الضروري أن تتمتع وجبتي الإفطار والسحور بعناصر غذائية تساعد على زيادة نشاط المخ وتعزيز القدرة على التركيز وحفظ المعلومات.

- وفيما يلي بعض النصائح المهمة في هذه الجزئية:

- ينصح بالإكثار من الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير والخس والسبانخ حيث أنها تعمل على تنشيط الذاكرة.

- يفضل تناول الطعام بشكل تدريجي وعلى مراحل حتى لا يصاب الطالب بالخمول بعد الأكل.

- الإفطار على التمر لتعويض نقص السكر في الجسم وإمداده بالطاقة.

- من المهم الإكثار من تناول المكسرات والأسماك الغنية بالأوميجا ٣ حيث أنها تساعد على زيادة نشاط المخ.

- الإمتناع عن تناول الحلويات بعد الأكل مباشرة على أن يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين وبفضل أيضا عدم الإكثار منها حيث أنها تسبب خمول المخ.

- الإقلال من تناول المنبهات مثل الشاي والقهوة خاصة في أوقات السحور، فهي مدرة للبول مما يسبب فقدان الجسم للماء بشكل أكبر خلال فترة الصيام.

2 - وضع خطة بالمهام اليومية 

تنظيم الوقت من الخطوات الأخرى الهامة لزيادة معدلات التركيز في رمضان، ضع لنفسك قائمة بالمواد أو الفصول أو الأجزاء التي يتعين عليك الإنتهاء من مذاكرتها مرفقة بمواعيد الانتهاء منها، خصص كل وقتك وتركيزك للعمل والإنتهاء منها في الأوقات المحددة وقم بشطب كل مهمة تم الانتهاء منها أولا بأول، فهذا سيزيد من شعورك بالإنجاز وسيعزز رغبتك في القيام بالمزيد!

3- تقليل التجمعات العائلية

من الضروري التقليل من التجمعات العائلية في رمضان خاصة في ظل ظروف فيروس كورونا المستجد، حيث لابد مناقشة والديك على ضرورة التحكم في هذه المسألة والتوقف عن ذلك.

4 - الوقت الأمثل للمذاكرة في رمضان

أفضل ميعاد للمذاكرة في رمضان هو إما بالنهار أو بعد الإفطار بساعتين على أن تتم في غرفة مضاءة جيداً وبعيدا عن "الفراش" لعدم تحفيز الجسم على النوم، حيث يشير بعض الأطباء أيضًا إلي أن أفضل وقت للمذاكرة هو بعد السحور وحتى التاسعة صباحاً حيث يكون الجسم في أعلى معدلات التركيز.

5 - تخصيص ساعتين يومياً للترفيه أو لعب الرياضة

الشعور بالكبت والملل قد يؤثر سلبًا على تركيز الطلاب في رمضان، من الضروري تخصيص من ساعة إلى ساعتين يومياً للترفيه أو القيام بالإهتمامات الأخرى غير المذاكرة، سواء مقابلة الأصدقاء أو مشاهدة المسلسل المفضل أو حتى الخروج لأداء صلاة التراويح أو ممارسة الرياضة.

6- وضع مكافأة تحفيزية لنفسك

من الضروري أن تكافئ نفسك بعد كل فترة مذاكرة انتهيت منها أو امتحان قمت بحله بطريقة مثالية، فهذا سيساعد على تجديد الطاقة الإيجابية لديك وتحفيزك لمواصلة المذاكرة بتركيز حتى الإنتهاء من فترة الإمتحانات.

7- الماء والنوم

من أهم النصائح أيضًا لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان هي المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية بحيث لا تقل عن ٨ أكواب يومية، فالماء يساعد على زيادة نشاط المخ وتقليل حالات الصداع، من المهم أيضا الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية بحيث لا تقل عن ٦ ولا تزيد عن ٨ ساعات لتجنب الشعور بالخمول أثناء الصوم في رمضان.