الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة عين شمس: إنشاء جامعة أهلية بالتجمع على مساحة ٤٠ فدان تضم ٧ كليات

كشكول

رئيس جامعة عين شمس يفتتح المؤتمر 
 العلمي التاسع لجامعة عين شمس  
 رئيس جامعة عين شمس: افتتاح مركز للابتكار ليكون الأول من نوعه على مستوى الجامعات
رئيس جامعة عين شمس : نستهدف استقطاب طلاب من مختلف دول العالم
رئيس جامعة عين شمس: بدء الدراسة بكليتى الأثار والطب البيطرى سبتمبر القادم
أكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، أن الجامعة تسعى الفترة المقبلة إلي أحداث طفرة شاملة بمختلف قطاعات الجامعة ، موضحا أن التطوير بدء من تطوير البنية التحتية و التي بدأت من الحرم الجامعي، والكليات و المعامل و غيرها، و كذلك تطوير قصر الزعفران الإدارة العليا للجامعة، منوها إلي أن الجامعة ستفتتح خلال شهر سبتمبر ٢٠٢١ المقبل، كليتين وهما طب بيطري و أثار ، وذلك لبدء الدراسة بهم ، لتصبح بذلك عدد كليات الجامعة ١٧ كلية .
وأشار إلي أنه وبالرغم من كل التحديات التي على رأسها أزمة كورونا فيروس كوفيد ١٩، حرصت على عقد مؤتمرها العلمي التاسع بدءا من اليوم ، جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر العلمي التاسع للجامعة بعنوان " جامعات الجيل الرابع بين الواقع و الطموحات" بحضور فضيلة المفتى د. شوقى علام ، د. هشام توفيق وزير قطاع الأعمال ، د. اسامه هيكل وزير الإعلام ، د. على مصليحى وزير التموين، الدكتور خالد العنانى وزير السياحه والاثار ، الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار السابق وم. هانى ضاحى رئيس مجلس إدارة وداى النيل وزير النقل الأسبق والدكتور احمد زكى بدر وزير التربيه والتعليم والتنميه المحليه الأسبق ، الدكتور محمد ابراهيم وزير الآثار الأسبق ، الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس الأسبق 
،د. صالح هاشم رئيس جامعه عين شمس الأسبق 
ونائب وزير الاتصالات ونائب وزير التربيه والتعليم ونائب وزير التضامن الاجتماعى وكيل شيخ الأزهر الشريف و د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ،ود. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
 

وأضاف المتينى أن فرع الجامعة بالعبور سيكون مزود بجميع البرامج التعليمية البينية، فضلا عن إنشاء كلية طب بالمدينة الطبية بفرع الجامعة بالعبور، مشيرا إلي أنه في ظل اهتمام الدولة بالتوسع في إنشاء الجامعات الاهلية، سيتم البدء الفترة القريبة بإنشاء جامعة عين شمس الأهلية بمنطقة التجمع على مساحة ٤٠ فدان، و ستحتوي علي ٧ كليات وفقا لاحدث ما توصل إليه التعليم الجامعي، وبما يساهم في خدمة و تنمية قطاعات المجتمع المصري، لافتا إلي أن الشهر المقبل ستشهد الجامعة ، أيضا افتتاح مركز الابتكار بالجامعة والذي سيعد المركز الاول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية والعربية .

وتابع رئيس جامعة عين شمس ، أن الجامعة مرت الفترة الماضية بمراحل تطوير مختلفة ومستمرة على مدار ال 20 عاما الماضية ، منوها إلي أن التنافس المحلى والدولي و الاقليمي ، اصبح واقع يعايشه الجميع و يجب مسايرته، موضحا أن الهدف الرئيسي هو العمل إلي إيجاد خريج ذو جودة وجاهزية لمتغيرات سوق العمل المختلفة ، في وجود ثورة صناعية رابعة وكذلك ثورة معلوماتية لا تترك مكان إلا للمتميزين والنابغين و كذلك أصحاب الابتكارات والرؤى المستقبلية.

ومن جانبه أوضح الدكتور أيمن صالح ،نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا، أن الجامعة اختارت عنوانا يدل على الجهد والعمل والتوجهات التي تسعى الجامعة إلي تحقيقها و تتمثل في التحول إلي جامعات الجيل الرابع و الوصول الي العالمية ، موضحا أن الجامعة تعمل على إبرام العديد من الاتفاقيات، حيث تم الانتهاء من ما يقرب من ٢٢٩ اتفاقية تبادل تعليمي، واستقبال طلاب من ١١٤ دولة بمختلف دول العالم .

و أشار صالح، إلي أن الجامعة تسعي للشراكة محليا و دوليا التعليم و التعلم و إتاحته لمن يشاء سواء كان التعلم أو التعلم و الابتكار، فضلا عن دعم الخبرة و الابتكارات بمختلف المجالات، إلي جانب وجود تعاون مع عدد من الهيئات لتطوير المنظومة التعليمية و تطويع إمكانيات الجامعة في خدمة المجتمع،و مساهمة الجامعة مع وكالة الفضاء المصرية بشأن تصنيع قمر تعليمي تدريبي لطلابها بالتعاون مع وكالة الفضاء المصرية. 

وتابع أن المؤتمر يمضي في ثلاث محاور مختلفة تمتد ل٣ ايام، تهدف إلي مناقشة و تبادل الأفكار ، بمشاركة ٤ قطاعات في الجامعة مشيرا إلي أن العمل يجري على مدار اليوم .

وكانت فعاليات الافتتاح قد شهدت عرض فيلم تسجيلي عن الجامعة ، يذكر أن المؤتمر الذي يستمر حتى ٨ أبريل الجارى يناقش على مدار ثلاثة أيام العديد من الموضوعات من خلال جلساته فى مختلف القطاعات.

حيث يشمل قطاع العلوم الأساسية 4 جلسات تناقش التحول الرقمى، التغير المناخى، تحديات الحفاظ على البيئة، الأمن الغذائي، التنوع البيولوجى العالمى، الجديد فى تطعيمات كوفيد-19 واستخدام النانوتكنولوجى فى جميع التخصصات.

و يناقش القطاع الهندسى وعلوم التكنولوجيا من خلال جلساته الأربع ، الذكاء الاصطناعى والأنظمة البيئية، الجامعات الخضراء ومراكز التميز للطاقة والمياه.

ويناقش القطاع الطبى فى 5 جلسات ، أنماط الرعاية الصحية المستقبلية، مستقبل تطور التعليم الطبى، الطب الدقيق والشخصى (الجينى) فى أفريقيا، التنمر وتواصل القطاع الصحى بجامعة عين شمس مع المجتمع، هذا بالاضافة لعدد من ورش العمل.

أما قطاع العلوم الأنسانية و الاجتماعية والتربوية فسيناقش فى 4 جلسات جامعات الجيل الرابع بين الفرص والتهديدات، البحث العلمى فى جامعات الجيل الرابع، التنمية المستدامة و إدارة الأعمال.

هذا بالاضافة لجلسة هامة لقطاع العلاقات الدولية يعرض فيها نشاط الجامعة لبعض الشراكات الناجحة التى قامت بها الجامعة مع عرض الهيئات المانحة للمشروعات البحثية بمشاركة الطلبة الوافدين وأعضاء هيئة التدريس المبعوثين إلى الخارج.