رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تفاصيل أزمة قانون التعليم بمجلس الشيوخ ..وطارق شوقى يرد

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 01:06 م
كشكول
محمد القناوي
طباعة
Advertisements

شهدت مناقشات  قانون الثانوية العامة التراكمية و تحويل منظوممة الامتحانات بالثانوية العامة، من ورقية إلي إلكترونية ، حالة من الجدل ، أمس ، وذلك بعد تسريبات عن حالة من عدم الرضا بين نواب لجنة التعليم في  مجلس الشيوح مشروع القانون المقدم المتعلق بتطوير منظومة الثانوية العامة ، والمطالبة بالعودة لنظام الورقي القديم ، لأنه الأكثر دقة في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين للامتحانات.

مجلس الشيوخ

وكانت تسريبات من جلسة لجنة التعليم بمجلس الشيوخ ، قد كشفت ، اعتراضات واسعة من قبل النواب علي خطط الدكتور طارق شوقي ، بشأن تطوير منظومة التقييم في الثانوي العامة، وتحويلها إلي النظام تراكمية، حيث تركزت الاعتراضات من قبل النواب علي عدم وجود خطة واضحة مقدمة من قبل وزير التربية و التعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي بشأن التطوير.

الانتقادات

كما تركزت انتقادات النواب، حول عدة  نقاط منها زيادة الدروس الخصوصية ، والغياب عن المدارس، مع تطبيق منظومة " التابلت" ، إلي جانب تكرار مشكلة سقوط شبكات الانترنت" سيرفيرات" الموجودة في مدارس الثانوي العام ، بما يعكس عدم جاهزية البنية التكنولوجية حتي الآن ، لكي يؤدي الطلاب الاختبارات بدون مشاكل تقنية.

وزير التعليم

ومن جانبه، رد وزير التربية و التعليم، علي انتقادات النواب بلجنة التعليم في مجلس الشيوخ ، عبر عدد من التغريدات علي صفحته بموقع التواصل الأجتماعي "الفيس بوك"، أكد خلالها، أن تحديد ما اذا كان الامتحان ورقي أو شفوي أو بحثي أو الكتروني وكذلك طبيعة الأسئلة من سلطة الوزير المختص.

وأشار وزير التربية والتعليم بمنشور ، أن تعديلات قانون التعليم لا علاقة لها بهذه الأمور، لافتا إلى أنه لم يبدأ بحثها في مجلس النواب ولن تغير من الثانوية العامة إلكترونية في موعدها.

امتحانات الثانوية العامة

وشدد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن هناك حقيقة أخرى واجب تأكيدها، وهي أن الامتحانات الشهرية لأولى وثانية ثانوي ورقية بنظام الاسئلة الجديد في المدرسة في امتحانات مجمعة في ٣ ايام.

كما أكد ، أن امتحانات الثانوية العامة الكترونية، سوف تكون بنظام الأسئلة الجديد في شهر يوليو القادم.

جدير بالذكر، أن وزارة  التربية و التعليم ، حددت موعد عقد امتحانات الثانوية العامة للعامة الدراسي 2020/2021 في شهر يوليو المقبل ، علي أن تكون الاختبارات إلكترونية، في لجان مدرسية مؤمنة، بواسطة أجهزة " التابلت".

Advertisements
ads
Advertisements