الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

القبيصي: خطة عمل شهرية للنهوض بالمدارس التجريبية في أسوان

كشكول


عقد الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التعليم في محافظة أسوان، اجتماعا بقاعة التطوير التكنولوجى بديوان المديرية، مع مسئولى ومديرى المدارس الرسمية لغات والرسمية المتميزة لغات، بحضورعبدالكريم لطفى مدير عام التعليم العام عبير أبوالنجا مدير إدارة التجريبيات، رانيا الدسوقي رئيس القسم لمناقشة آليات العمل التى تتم داخل مدارس اللغات والمشكلات التى تواجههم.

استهل وكيل الوزارة الاجتماع، بالتأكيد على الدور الحيوى والفعال لمدارس اللغات فى العملية التعليمية، خاصًة وأنها تضم شريحة لابأس بها من الطلاب، ولفيف من المعلمين المتميزين بمختلف التخصصات.
ورغم ذلك لم تقدم مدارس اللغات بجميع الإدارات التعليمية المستوى المرجو منها على كافة الأصعدة، فالمفترض أن مدارس اللغات تمتلك جودة التعليم والآداء المميز للعاملين والخدمات المختلفة الكائنة بالمدارس، ورغم ذلك المؤشر العام للآداء والإنتاج ضئيل.

وأكد أنه يتطلع إلى أن تكون الأوضاع أفضل من ذلك خلال الفترة المقبلة؛ وذلك من خلال إبراز مديرى المدارس للنماذج المضيئة داخل مدارسهم سواء معلمين أو طلاب أو نشاط معين أو مبادرة وغيرها، وذلك من خلال خطة تضم (الشهر - الأنشطة -  آليات التنفيذ - مسئول التنفيذ - ملاحظات)  مع الأخذ فى الاعتبار ضرورة أن يلتزم كل مدير مدرسة بكل نشاط أدرجه فى الخطة؛ ويقوم  مديرى المدارس بتسليم تلك الخطط  لمدير إدارة التجريبيات لعرضها على  ليقوم بمتابعتها فى المدارس.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه يتطلع إلى أن تكون المدرسة التجريبية مؤسسة تعليمية وليس فقط مدرسة، أى تكون مصدر فكرى وتنويرى وثقافى داخل المجتمع والبيئة المحيطة، مشيرا إلي أهمية تشجيع المعلمين الذين يقومون بالتواصل مع الطلاب بشكل مستمر ولهم بصمات واضحة فى ذلك، وعلى كل مدرسة أن يكون بها جدول موضح به موعد إذاعة الحصص الافتراضية والمعلم الموكل به الشرح والمادة التى سيقوم بشرحها للطلاب.

وفيما يخص  المديرين، أكد القبيصى أنه سيقوم بتنظيم دورة تدريبية لهم لتدريبهم على فنون الإدارة المختلفة وكيف تكون المؤسسة التعليمية صرح مميز بكل عناصره، مشيرًا إلى أهمية أن يقوم أى زائر للمدرسة بالتوقيع فى دفتر الأمن وسجل المترددين، وعلى مدير المدرسة متابعة ذلك، وعدم السماح لأى فرد بدخول المدرسة والتوقيع إلا بالساعة الفعلية التى حضر بها، لأن ذلك يعتبر حماية للطرفين المدرسة من جهة والزائر من جهة أخرى.

شهد الاجتماع استماع القبيصي  للمشكلات والمعوقات التى تواجه  المديرين وسبل حلها، ليكون هناك نتاج متميز خلال الفترة المقبلة.

وبنهاية الاجتماع أكد القبيصى أننا جميعًا داخل الحقل التعليمى نعمل أولًا وأخيرًا لمصلحة  الطلاب بطريقة يستفيد منها الطالب ويرضا عنها ولى الأمر، وأنه على ثقة كبيرة بمعلمين أسوان الأكفاء القادرين على إنجاز أصعب المهام، مضيفًا أنه حريص على مصلحة  الزملاء مديري المدارس، شركاء رحلات النجاح وصمام أمان المدارس، مؤكدًا أنه حتى وإن كان قاسي بعض الشيء عليهم اليوم، فهذا بالتأكيد أولًا وأخيرًا لمصلحة العمل، متمنيًا للجميع التوفيق والسداد.