السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم: الامتحان التكميلي للأول والثاني الثانوي في حالتين فقط

وزير التعليم
وزير التعليم

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الامتحان التكميلى للأول والثاني الثانوي، يقوم على شيئين، وهما أن يكون الطالب لم يحضر امتحان الترم الأول "غياب"، لافتا إلي أنه فى هذه الحالة لا بد من عقد امتحان فى محتوى الترم الأول، ثم يؤدى الطلاب امتحانى شهرى أبريل ومايو.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أما الحالة الثانية للامتحان التكميلي فى حال إذا كانت نتيجة الطالب فى مادة معينة بالمنطقة الرمادية فى شكل النتيجة سوف يحصل الطالب على امتحان تكميلى أو دور ثان.

وكشف الوزير، إلى أن الامتحانات المجمعة ستكون قصيرة جدا ومدة الامتحان ساعتين بعيدا عن مواعيد الفطار، وعلى الطلاب التركيز على المحتوى.

وطمئن الوزير الطلاب بأن الامتحان سيكون بسيط ومباشر وقصير وعلينا التوقف عن الاسئلة حول شكل عقدها سواء  البابل شيت والتابلت.

وأضاف أن الوزارة لم تتراجع عن أى قرار على الإطلاق، والوزارة لديها من الحلول ما يمكنها من التنوع للتعامل مع الموقف، قائلا : (نحاول جاهدين عدم اهدار أسابيع والدراسة لم تصل إلى 15 أسبوع من 33 ، مطالبًا بتحمل الاسابيع القادمة،  لأن الدفعات الحالية سوف تعانى معاناة شديدة فى السنوات المقبلة، مشددا على ضرورة التعاون لتقديم أفضل ما يكون لتحسين وضعنا. 

كشف الوزير، عن طرق تجميع نتيجة طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام بامتحانات الفصل الدراسى الثانى المقرر لها أن تنطلق فى شهرى أبريل الجارى ومايو.

وأشار الوزير، أن الإدارة التعليمية تتولى تجميع درجات الطلاب من المدارس التابعة لها عن طريق اسطوانة مدمجة cd، بعد امتحانات شهر مايو تمهيدا لإرسالها إلى المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عبر تطبيق سيتم إخطار الإدارات التعليمية به لإعداد النتيجة.

وأكد شوقي، أنه سيتم إعداد النتيجة فى صورة تقديرات بالألوان المحددة، لتحديد نتيجة الطالب النهائية وفى حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة بالمنطقة الرمادية" ضعيف"، فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى أداء امتحان الدور الثانى فى تلك المواد، لافتا إلى أنه بالنسبة لامتحانات المواد التى لا تضاف للمجموع ومواد الهوية القومية للمدارس الدولية تمتحن فى المدرسة تحت إشراف الإدارة التعليمية.