الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يكشف التفاصيل الكاملة لامتحانات أولى وثانية ثانوي 2021

وزير التعليم
وزير التعليم

علّق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على كافة تساؤلات أولياء الأمور والطلاب فيما يخص عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2021.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن السبب فى عقد امتحانات مجمعة لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى هدفه تقليل أيام الحضور، وتابع لو وضعنا كل مادة فى يوم مع الأجازات سوف نحتاج  15 يوم لذلك  جمعنا امتحانات المواد فى 3 أيام كتقييم يتناسب مع الظروف.

التفاصيل الكاملة لامتحانات أولى وثانية ثانوي


وأضاف، أن الامتحان التكميلى يقوم على شيئين، وهما أن يكون الطالب لم يحضر امتحان الترم الأول "غياب"، لافتا إلي أنه فى هذه الحالة لا بد من عقد امتحان فى محتوى الترم الأول، ثم يؤدى الطلاب امتحانى شهرى أبريل ومايو.
أما فى حال إذا كانت نتيجة الطالب فى مادة معينة بالمنطقة الرمادية فى شكل النتيجة سوف يحصل الطالب على امتحان تكميلى أو دور ثان.

وأشار خلال كلمه مسجله نشرها عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ان (نتيجة امتحانى شهرى أبريل ومايو سوف تظهر بالألوان).

وكشف وزير التربية والتعليم، أن الامتحانات المجمعة ستكون قصيرة جدا ومدة الامتحان ساعتين بعيدا عن مواعيد الفطار، وعلى الطلاب التركيز على المحتوى.

وزير التعليم للطلاب: الامتحان سهل وبسيط


وطمئن الوزير الطلاب بأن الامتحان سيكون بسيط ومباشر وقصير وعلينا التوقف عن الاسئلة حول شكل عقدها سواء  البابل شيت والتابلت.

وأضاف أن الوزارة لم تتراجع عن أى قرار على الإطلاق، والوزارة لديها من الحلول ما يمكنها من التنوع للتعامل مع الموقف، قائلا : (نحاول جاهدين عدم اهدار أسابيع والدراسة لم تصل إلى 15 أسبوع من 33 ، مطالبًا بتحمل الاسابيع القادمة،  لأن الدفعات الحالية سوف تعانى معاناة شديدة فى السنوات المقبلة، مشددا على ضرورة التعاون لتقديم أفضل ما يكون لتحسين وضعنا، مضيفا أن المدارس الدولية ستتولى عقد امتحانات مواد الهوية تمهيدًا لاعتمادها من الإدارة التعليمية.

وأشار إلى أنه خلال شهر رمضان، سيكون الحضور اختياريًا  لجميع الطلاب، مؤكدًا أن من يطالب بأننا نستكمل الدراسة  فى البيت له حرية الأمر، مشيرا إلى أن المدارس الدولية لم تنفذ الحضور المتباعد فى الترم الأول ونشدد عليها بضرورة اتاحة الاختيار لولى الأمر على أن توفر المدرسة محتوى إلكترونى وتعليم عن بعد.

وأوضح أن الوزارة، ستتابع بشكل جيد  المدارس فى حالة الإخلال بهذه الشروط مع التأكيد على تدريس مواد الهوية المصرية وأيضا تحية العلم والنشيد الوطنى والوزارة سوف تتابع هذا الأمر مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وإتباع قواعد الغلق.

طرق تجميع نتيجة طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى 


وكان كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن طرق تجميع نتيجة طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام بامتحانات الفصل الدراسى الثانى المقرر لها أن تنطلق فى شهرى أبريل الجارى ومايو.

وأشار الوزير، أن الإدارة التعليمية تتولى تجميع درجات الطلاب من المدارس التابعة لها عن طريق اسطوانة مدمجة cd، بعد امتحانات شهر مايو تمهيدا لإرسالها إلى المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى عبر تطبيق سيتم إخطار الإدارات التعليمية به لإعداد النتيجة.

وأكد  شوقي، أنه سيتم إعداد النتيجة فى صورة تقديرات بالألوان المحددة، لتحديد نتيجة الطالب النهائية وفى حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة بالمنطقة الرمادية" ضعيف"، فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى أداء امتحان الدور الثانى فى تلك المواد، لافتا إلى أنه بالنسبة لامتحانات المواد التى لا تضاف للمجموع ومواد الهوية القومية للمدارس الدولية تمتحن فى المدرسة تحت إشراف الإدارة التعليمية.

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن نتيجة طلاب الثانوى العام ستكون بالألوان تحدد مستوى الطالب بالنسبة لزملائه الذي يتنافس معهم على مقعد فى الجامعة، واللون الأزرق عادة فى النتيجة هى المجموعة اللى حققت نتائج أفضل وهى نسبة مثلا تمثل 10% و20% فى اللون الرمادى وهم أقل تحصيلا.

تابع أيضاً:



وأضاف وزير التربية والتعليم، أن عدد كبير من طلاب الثانوى العام فى الترم الأول تحايلوا على الامتحان وتم غشه ولم يجيب عنه بأنفسهم ومن ثم لم نعتبر نتيجة هذا الامتحان الذي عقد فى المدرسة، لذلك لم تسمح بتقييمه ومن ثم قررت الوزارة أن تكون نتائج الطلاب اجتياز وعدم اجتياز ومن أفسد النتيجة هم من سمحوا بالغش.

وأوضح، أنه تم نشر مقررات شهرى أبريل ومايو لطلاب الثانوى العام " أولى وثانية ثانوى"، وهذه المناهج سوف يسأل عنها الطالب فى الامتحان وتم وضعه على موقع الوزارة وصفحته الشخصية، مشددا على أن مواعيد الامتحانات لطلاب الصفين الأول والثانى لم تتغير ومدة الامتحان أما ساعتين أو ساعة ونصف، و فقآ للجداول التى تم نشرها.