رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أدمن جروب أبطال «التراكمية»: الثانوية العامة مغارة أشباح.. ونطالب بتكافؤ الفرص «حوار»

الإثنين 29/مارس/2021 - 10:45 ص
هويدا حجازي
هويدا حجازي
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

لم تضح الرؤية لإجراء الامتحان الالكتروني للصف الثالث الثانوي العام حتى الآن، ما زاد من توتر أولياء الأمور والطلاب.

وفي هذا الصدد أجرى "كشكول" حوارا مع هويدا حجازي، ولي أمر طالبه بالصف الثالث الثانوي العام، وأدمن جروب أبطال الثانوية التراكمية، لمطالبتها بإجراء امتحان ورقي موحد، لعدم ضمان كفاءة السيستم، بالإضافة الى جعل المواد الغير مضافة للمجموع تتحل بالمنزل بنظام البوكليت أسوة بالعام الماضي، وكذلك تخفيف المناهج.

وإلى نص الحوار:

ما هي مخاوفكم من إجراء امتحان إلكتروني للثانوية العامة؟

امتحان الثانوية العامة هذا العام يعتبر أول امتحان الكتروني رسمي، لأن الصفين السابقين الأول والثاني والثانوي، لن يتم بهم اجراء امتحان إلكتروني بشكل رسمي، وتابعت كان الطلاب يدخلون الامتحان والسيستم عند سقوطه، كانت تظهر النتيجه أن كل الي حضر الامتحان ناجح .

عند سقوط سيستم الامتحان، يجب عمل محاضر رسمية داخل اللجان، لاثبات حق الطالب، ولكن ليس كل المدارس تقوم بعمل محاضر للطلاب، الذين لم يتمكنوا من دخول سيستم الامتحان.

إجراء امتحان إلكتروني لطلاب الثانوية العامة مجازفة كبيرة، لأنه امتحان قومي على مستوي الجمهورية، لا توجد أي احتمالية لسقوط سيستم، أو عدم حضور طالب واحد الامتحان من كل الجمهورية، ومشيرًا إلى أن الامتحان لابد أن يكون موحد وعلى مستوي الجمهورية لإتاحة تكافؤ الفرص بين الطلاب، لافتا إلى وجود فترتين للامتحان كما حدث بصفوف النقل بالمرحلة الثانوية، لا يمكن تطبيقة فى الثانوية العامة.

 

هل لديكم مخاوف من إجراء الامتحان على  أجهزة الكترونية مثل التابلت؟.. ولماذا؟

التابلت نفسه به عيوب، مثل خروجه فجأه من الامتحان، ويعود الطالب مجدداً، فكل هذه الأشياء تؤثر على أعصاب الطالب وولي أمره.

 

التصحيح الالكتروني للثانوية العامة يثير المخاوف خاصة فى عدم وجود فرصة للتظلم من النتيجة.. ماتعليقك؟

الوزير أكد على إلغاء فكرة أن الثانوية العامة، ولكن الواقع أصبحت مغارة اشباح، وفيما يخص التصحيح، أكدت أن التصحيح الالكتروني يتعامل على المفردات فى الكلمات، والطلاب غير مدربين على ذلك، بالإضافة إلى عدم وجود تظلمات.

نطالب الوزير بالرد علينا متسائلة "لو بنتي اتظلمت أجيب حقها ازاي؟"، بالاضافة الى وقوع السيستم، ما الضمان في عدم سقوطه؟.

 

ما مطالبكم كأولياء أمور طلاب الثانوية العامة من وزير التعليم؟

تخفيف المناهج، أسوة بالعام الماضي، خاصة أن جائحة كورونا مازالت مستمرة وتعطل الطلاب، بالإضافة الى منع الاسئلة التعجيزية، وأن يكون الامتحان من داخل الكتاب المدرسي، والمطالبة بامتحان موحد لإتاحة تكافؤ الفرص، وكذلك عقد الامتحان ورقي، وجعل جهاز التابلت للتعلم فقط، بالإضافة الى إجراء امتحانات المواد الخارج المجموع بالمنزل في شكل بوكليت أسوة بالعام الماضي.

 

ما رأيك بشأن مطالب بعقد امتحان الثانوية العامة ورقيًا رغم موافقة مجلس الوزراء على تطبيق الامتحان الإلكتروني؟

لا يوجد قانون حتى الآن يؤكد على أجراء الامتحان الكترونيآ، وحتى فى حالة إصداره لا يطبق بأثر رجعي، لذا لم يطبق على الثانوية العامة هذا العام، ليكون تطبيقة على الدفعة الجديد وليس طلاب الثانوية العامة.

 

هل يزيد الامتحان الإلكتروني من فكرة تسريب الامتحانات؟

نعم سيساعد الامتحان الالكتروني على التسريب، خاصة أن جهاز التابلت أتاح للطلاب الخروج على السوشيال ميديا والمساعدة على تسريب الامتحانات.


هل تلجأون الى الدروس الخصوصية في نظام التعليم الجديد؟

بالتأكيد لجأنا للدروس الخصوصية، لأن الكتب المدرسية والكتب الخارجية مختلفين عن بعض.

Advertisements
ads
Advertisements