السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

أصول دين الزقازيق تطلق مسابقة "العلم المصون في حفظ المتون"

كشكول


نظمت كلية أصول الدين والدعوة بجامعة الأزهر فرع الزقازيق برئاسة الدكتور محمد عبدالرحيم البيومي عميد الكلية، امتحانات كبرى مسابقاتها العلمية الثقافية تحت شعار "العلم المصون في حفظ المتون".


وقال الدكتور محمد عبدالرحيم البيومي عميد الكلية،  أن كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق تقيم هذه المسابقات لتشجيع الطلاب على توسيع دائرة معارفهم وغرس روح المعرفة والاطلاع فيهم، وتصحيح المفاهيم الخاطئة.


كما أوضح عميد الكلية، عظم الدور الثقافي والبعد المعرفي الذي تشكله المتون العلمية على اختلافها، كونها النتاج الفكري والشرعي الأصيل الذي خلفته عقول علماء الأمة الزكية من السلف الصالح وموضحة لصفحة من صفحات النهضة الحضارية الزاهرة المتفردة للأمة في التأليف والتصنيف والإسناد وهو الأمر الذي كان الدافع الرئيسي لتبني مثل هذه المسابقات والأنشطة الثقافية ونشرها في الكلية، ومن فوائد حفظ المتون العلمية لطلاب أنه يساعد ويعين وييسر استحضار المعلومات بكل يسر وسهولة، كما أنه يساعد على الضبط والاتقان للعلوم، مع مايثمره الحفظ من تقوية الذاكرة، وتنمية الذكاء، وحفظ الوقت والإهانة على التفوق على الاقران.


كما أنه، وفيما يختص بالمتون العلمية الخاصة بالمسابقة فقد أوضح عميد الكلية ان المسابقة قائمة على حفظ متون علمية قيّمة منتقاة من قبل لجنة علمية مختصة في كل فنون الشريعة والتي بدورها أقرت عشرة متون متنوعة هي: في العقيدة الخريدة البهية ، وفي التجويد متن تحفة الأطفال والجزرية ، وفي المنطق متن السلم المنورق ، وفي مصطلح الحديث منظومة البيقوني ، وفي الأصول الورقات ونظمها، وفي الفقه مختصر القدوري للحنفي، ومختصر خليل للمالكي، وسفينة النجاة ومتن أبي شجاع للشافعي، وأخصر المختصرات للحنبلي، وفي علوم اللغة متن الاجرومية ونظمها، وبناء الأفعال في الصرف، ومائة المعاني في البلاغة.


 وتابع عميد الكلية : قامت الكلية  برصد جوائز مالية تشجيعية تعد هي الأكبر على مستوى جوائز مسابقات الكلية وبقيمة إجمالية تصل إلى مايقرب من  ٥٠٠٠ جنيه ، توزع على الحفظة الفائزين.


وقام بتحكيم المسابقة كلا من ، الدكتور مصطفى ابوحجازي، والدكتور سعيد عسكر، والدكتور محمد شحاتة، والدكتور الحسيني محمد إبراهيم، والدكتور السيد علي، والدكتور حسن السيد ، وشهدت المسابقة إقبالًا من الطلاب.