الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أولياء أمور مصر عن تطبيق تحريك صور الموتي: خطرعلى المجتمع

كشكول


قالت داليا الحزاوي، مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، إن تطبيقات التواصل الاجتماعي أغلبها ظاهرها الترفية وباطنها محاربة الدول من خلال تجمع بيانات عن المستخدمين، و قد ظهرت تطبيقات عديدة  تغري مستخدم الشوشيال ميديا لتجربتها، ومن أحدث تلك التطبيقات ( الحنين العميق ) هي تقنية حديثة أطلقها موقع علم الأنساب الاسرائيلي "ماي هريتج" "My Heritage" في الفترة الأخيرة، التي من خلالها يمكن إعادة الحياة لصور الاقارب القديمة بتحريك الوجوة في الصور وخاصةً صور الموتى.
 وأضافت"الحزاوي" ان هذا التطبيق قد استغل حنين الكثير إلي احبائهم الموتي، مضيفة بأن استخدام هذا التطبيق يمثل خطورة كبيرة من خلال تجميع بيانات عن المستخدمين عن تاريخ العائلات، و يمكن لمستخدم أخر البحث عن بياناتك والاطلاع عليها كما يمكن التعرض لابتزاز لأصحاب الصور من خلال استخدام تلك الصور في صناعة فيديوهات مفبركة. 
وأوضحت مؤسسة ائتلاف أولياء أمور مصر، بأن مثل هذه التطبيقات يمثل خطرًا كبيرًا على المجتمع، لذا  يجب أن يكون هناك دور للإعلام لنشر الوعي للتعامل مع تلك التطبيقات، قائلة :" لأننا لا نستطيع السيطرة عليها ومنعها من التواجد". 
وتابعت:" يجب علينا مراقبة الأبناء ومعرفة التطبيقات الموجودة علي هواتفهم، ويلزم تقنين الوقت الذي يقضي فيه اولادنا علي الأنترنت لأن الأنترنت سلاح ذو حدين".
 والجدير بالذكر ان " ماي هريتج" هي منصة إلكترونية أسستها شركة إسرائيلية تحمل نفس الأسم، وتهتم تلك المنصة بعلم الأنساب، وبدأت العمل عام 2003، حيث تتيح المنصة للمستخدمين إنشاء أشجار عائلية، وتحميل الصور وتصفحها، والبحث في أكثر من 12.5 مليار سجل تاريخي.