رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أبرزها توفير الرعاية الصحية.. أساتذة يقترحون تعديلات علي قانون تنظيم الجامعات

الخميس 11/مارس/2021 - 06:33 م
كشكول
إسراء جمال
طباعة
Advertisements
أبزرها توفير الرعاية الصحية.. ننشر مقترحات أعضاء هيئة التدريس لتعديل قانون تنظيم الجامعات

دشن عدد من أساتذة الجامعات على جروب " أعضاء هيئة التدريس" بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك، استطلاع رأى بشأن مقترحات المواد المعدلة من قانون تنظيم الجامعات.

وأعلن الدكتور محمد كمال أستاذ القيم والأخلاق بكلية الآداب جامعة كفرالشيخ، أنه سيتم وضع مقترح يومياً لمدة شهر لتعديل مواد القانون، على أن يحصل على تصويت أعضاء هيئة التدريس، ويجدر الإشارة إلى أن الجروب يضم 39 ألف من أعضاء هيئة التدريس (أساتذ_ معيد_ مدرس).

وطرح مقترح بتعديل المادة الخاصة بعلاج أعضاء هيئة التدريس وأسرهم وهي: 

١ - تتكفل الجامعة بعلاج عضو هيئة التدريس وأسرته علاج كامل بالإشتراك مع الوزارة ويدفع العضو الإشتراك المحدد بصندوق الرعاية الصحية( من ٦٠٠ إلي ألف جنيه سنوياً) علي إلا تزيد الاشتراكات إلا كل خمس سنوات.

٢- يعالج العضو في أقرب مستشفي جامعي لجامعته أو سكنه أو مكان تواجده في القسم الخاص، أو أقرب مستشفي خاص في حالات الطوارئ أو عدم إمكانية علاجه بالقسم الخاص في أقرب مستشفي جامعي،

وجاء التصويت بالموافقة ٦٤٧ صوت و٥ أصوات بالرفض، فيما جاء ٩٨ صوت علي بند أن تتكفل الجامعة بالتعاقد مع عدد من المستشفيات الخاصة بجانب المستشفيات الجامعية.


استغلال موارد تمويل الرعاية الصحية 

وقال الدكتور عبدالباسط صديق، الأستاذ بكلية التربية الرياضية بجامعة الإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ "كشكول" إن من أهم بنود التعديل للقانون تنظيم الجامعات التى يطالب بها الأغلبية المطلقة من أعضاء هيئة التدريس، أن يتم توفير الرعاية الصحية والعلاجية لعضو هيئة التدريس وأسرته فى المستشفيات الجامعية والخاصة حسب الحاجة ، وتتركز مقترحات تعديل القانون فى المواد المقترح أن يشملها القانون الجديد كالآتي: 
 1- أن تتكفل الجامعة بعلاج عضو هيئة التدريس وأسرته علاج كامل بالإشتراك مع الوزارة وعلى أن يدفع عضو هيئة التدريس الإشتراك المحدد بصندوق الرعاية الصحية( من ٦٠٠ إلي ألف جنيه سنوياً ) علي إلا تزيد الاشتراكات إلا كل خمس سنوات.

٢- يعالج العضو في أقرب مستشفي جامعي لجامعته أو سكنه أو مكان تواجده، أو أقرب مستشفي خاص في حالات الطوارئ او عدم إمكانية علاجه بالقسم الخاص في أقرب مستشفي جامعي. 

وتابع صديق، نقترح استغلال مصادر تمويل الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس من مصادر تملكها الجامعات ، ويتم ذلك من خلال تخصيص نسبة 10% من الاموال الورادة والمحصلة فى الصناديق الخاصة ؛ وتحصيل نسبة 50 ٪ من واردات التعليم المفتوح بالجامعات .؛ وتحصيل قيمة طابع جامعى ( 20ج ) عن كل شهادة أو مستند يخص العملية التعليمية لصالح صندوق الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس .

٣- تخصيص نسبة لا تقل عن 10 ٪ من عائدات العلاج الاقتصادى بالمستشفيات الجامعية لتمويل صندوق الرعاية الصحية .
وبذلك يتم توفير التمويل لصندوق الرعاية الصحية والعلاج دون أن تتكلف وزارة المالية اي نوع من الأعباء المالية للصندوق .

خطاب للجامعات لتعديل القانون 

ويأتي استطلاع رأى أساتذة الجامعات عقب تداول خطاب موجه من الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، إلى عدد من الجامعات، بشأن تلقي مقترحات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب والعاملين بالجامعات، لتعديلات قانون تنظيم الجامعات، خلال شهر.

وبحسب الخطاب، فإن المجلس الأعلى للجامعات قرر فى اجتماعه المنعقد بتاريخ 20 فبراير الماضى بتشكيل لجنة لوضع مقترح بتعديل نصوص مواد قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية وفقًا لمقتضيات العصر، وبحسب الخطاب فإن مدة عمل اللجنة المكلفة محددة.

Advertisements
ads
Advertisements